إيلاف من لندن: أعلن فيسبوك Facebook عن إعادة تسمية الشركة بسام ميتا Meta لتجمع بين كل تطبيقاتها وتقنياتها المختلفة. ولن يتم تغيير اسم شبكة Facebook الاجتماعية.

وفي إعلان في مؤتمر Facebook Connect، قال المؤسس مارك زوكربيرغ إن التطبيقات القديمة مثل Facebook وInstagram ستصبح الآن جزءًا من الشركة الأم الجديدة التي تركز على شركة ميتافيرس metaverse.

ويأتي التغيير في الوقت الذي تتعامل فيه شركة وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة مع تداعيات سلسلة من التقارير الإخبارية وشكاوى المبلغين عن المخالفات حول كيفية تعاملها مع سلامة المستخدم.

تحول

وتحدث زوكربيرغ عن تحول الشركة إلى شركة يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها "شركة ميتافيرس"، وفي الأسبوع الماضي، أعلنت شركة التكنولوجيا القوية عن خطط لتوظيف 10000 شخص في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي للمساعدة في تجميع هذه الفكرة معًا.

ويشار إلى أن ميتافيرس - metaverse هو مفهوم صاغ في رواية الخيال العلمي عام (1992 Snow Crash) لوصف نوع من نسخة الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد للإنترنت حيث يتواجد الناس كأفاتار ويتنقلون من خلال التمثيل الرقمي للعالم الحقيقي.

قال زوكربيرغ: "يُنظر إلينا اليوم كشركة تواصل اجتماعي، ولكن في حمضنا النووي نحن شركة تبني التكنولوجيا لربط الناس."

لافتة جديدة

وكشفت Meta النقاب عن لافتة جديدة في مقرها الرئيسي في مينلو بارك، كاليفورنيا، واستبدلت شعارها "أعجبني Like" بشكل لا متناهي أزرق.

وشرح زوكربيرج مفهوم metaverse: "إنها بيئة افتراضية. يمكننا أن نكون حاضرين مع الناس في المساحات الرقمية. ويمكنك نوعًا من التفكير في هذا على أنه إنترنت متجسد أنت بداخله بدلاً من مجرد النظر إليه. ونعتقد أن هذا سيكون خليفة الإنترنت عبر الهاتف المحمول ".

وتوقع أن الناس سيكونون قادرين على الوصول إلى metaverse "من جميع الأجهزة المختلفة ومستويات مختلفة من الدقة من التطبيقات على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر إلى أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز الغامرة".

بناء مكان

وقال زوكربيرغ: "داخل metaverse، يمكنك بناء مكان، ولعب الألعاب مع الأصدقاء، والعمل، والإبداع والمزيد". وأضاف: "ستكون قادرًا بشكل أساسي على القيام بكل ما تستطيع على الإنترنت اليوم ، بالإضافة إلى بعض الأشياء التي لا معنى لها على الإنترنت اليوم مثل الرقص."

وقال رئيس ميتافيرس إن الخاصية المميزة للميتافيرس هي "الشعور بأنك موجود بالفعل مع شخص آخر أو في مكان آخر".

أضاف: "سيكون الإبداع والأفاتار والأشياء الرقمية أمرًا محوريًا لكيفية التعبير عن أنفسنا وسيؤدي ذلك إلى تجارب وفرص اقتصادية جديدة تمامًا".

وخلص زوركبيرغ إلى القول: "أعتقد أن هذا، بشكل عام هو أحد أكثر المشاريع إثارة التي سنعمل عليها في حياتنا".