إيلاف من لندن: بحث الكاظمي في بغداد الاثنين مع نائب رئيس المفوضية الاوروبية التعاون المشترك للحفاظ على أمن المواطنين العراقيين وسلامتهم في مختلف أجزاء الاتحاد والعمل على تجنب وقوع أي عراقي ضحية لشبكات التهريب مؤكداً العمل على إعادة جميع العراقيين العالقين طوعياً وبما يحفظ كرامتهم.

وخلال اجتماع لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد اليوم مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس والوفد المرافق له فقد جرى بحث تعزيزالعلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبي على مختلف الصعد. وأكد الكاظمي على أهمية علاقات التعاون مع الاتحاد وضرورة تطويرها في مختلف المجالات السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والثقافية، وغيرها.. مشيرا أيضاً إلى أهمية الاستفادة من التجارب التنموية للدول الأوروبية، ولاسيما في مراحل ما بعد الحروب، فضلاً عن تشجيع الاستثمار وخلق البيئة السليمة له.

من جانبه شدد نائب رئيس المفوضية الأوروبية على "دعم الاتحاد الأوروبي للعراق وهو يشق طريقه نحو الاستقرار وبيّن أن الاتحاد الأوروبي سيبقى صديقاً للعراق على المدى الاستراتيجي البعيد" كما قال بيان صحافي لرئاسة الحكومة تابعته "ايلاف".

سلامة العراقيين العالقين على حدود دول الاتحاد
وبحث الطرفان قضية المواطنين العراقيين العالقين في عدد من مدن الاتحاد الأوروبي وعلى حدود بعض دوله حيث شدد رئيس الوزراء العراقي على أهمية اتخاذ كل الإجراءات المشتركة؛ للحفاظ على أمن المواطنين العراقيين وسلامتهم في مختلف أجزاء الاتحاد الأوروبي والعمل على تجنب وقوع أي عراقي ضحية لشبكات التهريب، وأكد أن الحكومة تعمل على إعادة جميع العراقيين العالقين طوعياً وبالشكل الذي يحفظ كرامتهم.

عبّر نائب رئيس المفوضية الأوروبية عن تثمين الاتحاد الأوروبي وارتياحه للإجراءات المبكرة التي اتخذها العراق في محاربة عمليات التهريب التي يقع ضحيتها المواطنون الأبرياء،مشددا على أهمية التعاون المشترك من أجل إعادتهم الى بلدهم العراق.

وفد لبرلمان كردستان الى بولونيا لمتابعة وضع مواطنيه المهاجرين
من جهته أعلن برلمان إقليم كردستان العراق الاثنين إرسال وفد إلى بولندا لبحث أوضاع اللاجئين الاكراد المتواجدين على حدودها مع بيلاروسيا وقالت رئيس البرلمان ريواز إن "ما يحصل على الحدود البيلاروسية - البولندية غير قانوني وتحول إلى ظاهرة منوهة الى ان وفد البرلمان سيجري هناك مباحثات مع المسؤولين والمنظمات الإنسانية لتحسين أوضاع اللاجئين هناك ومساعدتهم كما اوضحت في تصريح للوكالة العراقية الرسمية.

عراقيون معظمهم أكراد عالقون على الحدود البيلاروسية البولندية

كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية اليوم الاثنين، استمرار تسجيل أسماء الراغبين بالعودة الطوعية من بيلاروسيا تمهيدا لنقلهم الى العراق بدءا من الخميس المقبل على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف إن "دبلوماسيّة الاستجابة الوطنية مستمرة بخطوات العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين والتكامل مع جميع الجهات لتحقيق ذلك".

واشار الى ان الوزارة تعمل حاليا على منح جوازات العبور للمهاجرين والمتابعة الميدانية وتبادل المعلومات مع شركاء العراق واصدقائه" .. لافتاً الى أن "سفارة العراق في موسكو مستمرة بتسجيل أسماء الراغبين بالعودة الطوعية خلال الرحلة الاستثنائية التي ستكون خلال أيام من بيلاروسيا".

الاحد قالت الخارجية انها احصت وجود 571 عراقياً على الحدود البيلاروسة البولندية منوهة الى ان العراق قرر وقف الرحلات المباشرة منه والى بيلاروسيا ما حد من سفر العراقيين إلى هناك بنسبة معينة لكن المشكلة أن هناك من يسافر لبيلاورسيا عبر رحلات من خارج العراق وفرت ممرات ومنها تركيا وقطر والإمارات ومصر.

وأوضح ان العراق لايملك صلاحية منع الرحلات من الخارج لكن الخارجية بادرت بالتحرك نحو بعض الدول وفعلا بدأت تركيا بمنع سفر العراقيين منها إلى بيلاروسيا مشيرا الى ان العمل جار لدفع دول اخرى لاتخاذ قرار مماثل. وتابع أن "الوزارة رصدت تسجيل 571 عراقياً في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات هناك .. مستدركا بالقول انه لا يمكن احصاء الاعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كم وهناك إعراض عن العودة لدى البعض" مهم". واشار الى ان العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية الخميس المقبل مؤكدا ان السلطات العراقية تشجع على العودة الطوعية محذرا من شبكات تستغل العراقيين هناك. ومن المقرر ان يتوجه وفد وزاري عراقي يمثل وزارات الخارجية والهجرة والنقل هذا الاسبوع الى المانيا ودول أخرى للاطلاع على مشكلة المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية مع الاتحاد الأوروبي وخاصة مع بولندا وكذلك تشجيع الراغبين منهم على العودة الى بلدهم وتأمين طائرات لاعادتهم الى بلدهم.