إيلاف من لندن: رفض العراق بشدة الاعتداء الحوثي على الامارات مؤكدا وقوفه ضد أي تصعيد في المنطقة واتصل الرئيس صالح بولي عهد ابو ظبي مؤكدا ان امن الامارات جزء من امن المنطقة بينما اعتبره رئيس اقليم كردستان عملا ارهابيا.

وادان الرئيس العراقي برهم صالح في اتصال هاتفي مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن رايد آل نهيان الاعتداء على دولة الإمارات.
وأكد صالح أن "مثل هذه الاعمال تُشكل تصعيداً وتهديداً لأمن واستقرار كل المنطقة، وأن أمن واستقرار الإمارات جزءٌ لا يتجزأ من أمن واستقرار كل المنطقة، مشيراً إلى تضامن العراق مع دولة الإمارات".. مؤكدا على "أهمية العلاقات الثنائية بين الشعبين والبلدين الشقيقين".
ومن جانبه، ثمّن آل نهيان اتصال الرئيس صالح مشيداً بموقف العراق الداعم لدولة الإمارات.. معبرا عن "تقديره للجهود التي يبذلها العراق في سبيل إرساء السلام في ربوع المنطقة" كما قال بيان رئاسي عراقي تابعته "ايلاف".

الخارجية العراقية : تصعيد خطير

وأدانت وزارة الخارجية العراقية اليوم استهداف الحوثيين لأنابيب نفطية في منطقة المصفح بدولة الإمارات وقالت في بيان تابعته "ايلاف" انه
"ندين وبشدة الهجوم على دولة الإمارات العربية المتحدة واستهداف أنابيب نفطية في منطقة المصفح".

واضافت الخارجية قائلة "إذ نؤكد الموقف العراقي بالوقوف ضد أي اعتداء ورفض التصعيد في المنطقة فإننا نجدد الدعوة إلى حل الأزمات بالطرق السلمية ومن خلال المفاوضات وبين جميع الأطراف المعنية، لإحلال الأمن والاستقرار في المنطقة".

كما أدان رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي "الاعتداء على دولة الإمارات".. مشددا على ان "أمن الإمارات جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة".

نجيرفان بارزاني

ومن جهته اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني الاعتداء الحوثي تصعيد خطير يهدد أمن واستقرار المنطقة.
وشدد بارزاني في بيان تابعته "ايلاف" قائلا "ندین الهجوم الٲرهابي الذي ٳستهدف مواقع مدنية في ٲبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة".. مؤكدا ان "هذا الاعتداء الارهابي یعد ٳنتهاكا صارخاً للقانون الدولي وتصعیدا خطیرا يهدد الامن والاستقرار في المنطقة. تعازينا الصادقة لأهالي الضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للجرحی".

وقد توعدت الإمارات أمس الاثنين بالردّ على الاعتداء وصفته بـ"الآثم" و"الإرهابي" واتهمت المتمردين اليمنيين بتنفيذه في أبو ظبي واعلنت
شرطة أبو ظبي اندلاع حريق صباح الإثنين في "ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية بالقرب من خزانات أدنوك"، شركة أبو ظبي النفطية، وعن "حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي". ".

وأكدت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان إن "دولة الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم" مشددة على أن "هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب".
واعلنت شرطة أبوظبي، عن وفاة مواطن باكستاني وشخصين من الجنسية الهندية وإصابة 6 آخرين جراء الانفجار والحرائق التي شهدتها ابو ظبي واكدت السيطرة على الحريق الذي اندلع في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك، ما أدى إلى انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية".