إيلاف من دبي: دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء، خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، إلى تشكيل تحالف لمواجهة الولايات المتحدة، فيما أكد بوتين أن بلاده تتعاون "بشكل وثيق" مع طهران على الصعيد الدولي.

وقال رئيسي إنه "في ظل الظروف الحالية الاستثنائية وفي حالة المواجهة السياسية مع الولايات المتحدة، بإمكاننا أن نشكل تحالفاً مع روسيا"، مشيراً إلى أن بلاده "تواجه الأميركيين منذ أكثر من 40 عاماً"، وفقًا لتقرير نشره موقع "الشرق" الإخباري.

وأكد الرئيس الإيراني، الذي وصف زيارته إلى موسكو بـ "نقطة تحول" في العلاقات بين البلدان، أن بلاده تطمح إلى "علاقات مستمرة وشاملة" مع روسيا.

من جانبه، قال فلاديمير بوتين في مستهل لقائه مع رئيسي إن بلاده تتعاون بشكل "وثيق جداً، مع إيران على الصعيد الدولي.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الحكومة السورية تمكنت من تجاوز التهديدات الإرهابية في البلاد بشكل كبير بفضل من "مساعدات طهران وموسكو". وتحدث بوتين أيضاً عن الوضع في أفغانستان ووصفه بـ "المقلق"، مشيراً إلى أنه يرغب في مناقشة هذه المسألة مع نظيره الإيراني ومعرفة موقف طهران.

ونقلت وكالة "سبوتنك" الروسية عن بوتين القول إنه "من المهم جداً بالنسبة لي أن اعرف موقفكم من خطة العمل الشاملة المشتركة"، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي تتفاوض بشأنه إيران مع الولايات المتحدة في فيينا. واضاف بوتين أن إيران وروسيا ينفذان مشاريع مشتركة كبرى، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران سجل نموا العام الماضي بنسبة تتجاوز 38%.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الإيراني، خلال زيارته إلى موسكو التي تستمر يومين، أن يلقي كلمة أمام مجلس الدوما، ولقاء الجالية الإيرانية في روسيا، وحضور اجتماع مع الناشطين الاقتصاديين الروس.