ايلاف من لندن: في محاولة لوقف عمليات القتل المتبادلة بين التيار الصدري وحركة عصاب أهل الحق بمحافظة ميسان العراقية فقد اعلنا الجمعة تعويلهما على القضاء والقوات الامنية لفرض القانون والحد من الجريمة.

واشارت لجنتا التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر وعصائب أهل الحق بزعامة قيس الخزعلي وهما تشكيلان شيعيان في بيان مشترك لوفدين منهما ارسلا الى مدينة العمارة عاصمة محافظة ميسان (365 كم جنوب بغداد) حيث عقدا هناك الجمعة اول اجتماع لهما خصص لمناقشة تصاعد الاغتيالات المتبادلة بين انصارهما مؤخرا في المحافظة.

واكدت اللجنتان استمرار عملهما هناك ومتابعة التحقيق وكشف الجناة من أجل أخذ جزاءهم العادل قانونياً.

وأصدرتا بياناً مشتركاً حصلت "ايلاف" على نصه قالتا فيه ان "مخرجات اجتماع أبناء الأب الواحد في محافظة ميسان" هي:

  • ندين ونستنكر جميع جرائم القتل في المحافظة.
  • ندعم ونساند القضاء والاجهزة الأمنية من أجل أخذ الدور الأكبر في فرض القانون والحد من الجريمة.
  • نقف على مسافة واحدة من الجميع.
  • استمرار عمل اللجنة ومتابعة التحقيق وكشف الجناة من أجل أخذ جزاءهم العادل قانونياً.
  • ندعو أهالي محافظة ميسان التحلي بالصبر لتفويت الفرصة على من يريد اثارة الفتنة بين ابناء الأب الواحد (محمد الصدر).
  • نأمل من وسائل الاعلام توخي الحذر والدقة في نقل الاخبار من مصادرها الصحيحة وليس من ما تنشره مواقع التواصل الاجتماعي المغرضة".

اعضاء لجنتي الصدر والخزعلي بمحافظة ميسان الجمعة 11 فبراير 2022 في صورة جامعة عقب انتهاء اول اجتماع لاعضائهما في محافظة ميسان لوقف الاغتيالات المتبادلة لانصارهما

ومن جانبه فقد ثمن رئيس ائتلاف دوولة القانون رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي تحرك التيار الصدري والعصائب سريعا لدرء "الفتنة" في ميسان .

وقال المالكي في تغريدة على تويتر ان "الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.. نشد على ايدي الوفدين المتفاوضين لايقاف نار الفتنة في محافظة ميسان، وارجو لهم التوفيق، واقدم لهم الشكر على جهودهم، كما اشكر قيادة التيار والعصائب على سرعة الاستجابة لتطويق الازمة".

واضاف المالكي "لكني اتمنى على الوفدين وضع العلاجات والضوابط لمنع تكرار ظاهرة الاغتيالات المتقابلة -بغضّ الطرف عن الفاعل- حاضرا ومستقبلا وفي ميسان وغيرها في العراق، ووضع آليات لكشف من يمارس القتل لفضحه اولا ولتعتقله الاجهزة الامنية".

وجاء الاجتماع المشترك للجنتين اليوم في محاولة لوقف عمليات الاغتيال المتبادلة بين الجهتين والتي تصاعدت في الايام الاخيرة بشكل خطير واتسعت بمشاركة العشائر في المحافظة في الاقتتال فيما بينها وهي امتدادات للموالين للطرفين.

وحذر الصدر من انه "في حال لم يستجب أحد الطرفين خلال مفاوضات اللجنتين فانه سيعلن البراءة منه بلا تردد.. داعيا مسؤول العصائب في المحافظة الى التعاون مع لجنته ودرء الفتنة "وإلا فأن ذلك سيكون باباً للتبرُّء منه ومن غيره أيضاً".

اما الخزعلي فقد حدد مهمة لجنته برفع اسم أيّ فرد مُنتمٍ الى حركته العصائب أو يدّعي الانتماء إليها ويثبت تورّطه في هذه الجرائم لإعلان البراءة الإدارية منه وفصله .. منوها الى ان "إعلان البراءة الإدارية من أفراد حركة العصائب وفصلهم هو واجبه ومسؤوليته القانونية والأخلاقية وليست وظيفة الآخرين.

وتشهد محافظة ميسان منذ اسابيع عمليات اغتيال واقتتال عشائري طرفاه التيار الصدري وحركة عصائب اهل الحق حيث ان هناك عداء بين الجهتين منذ ان انشقت العصائب عن جيش المهدي التابع للصدر عام 2006 وهي جماعة سياسية لها مليشيا مسلحة وقد أدرجتها الولايات المتحدة على قوائم الإرهاب.

تعزيز الامن في محافظة ميسان بقوات الجيش

ومن جهته اعلن قائد عمليات ميسان اللواء الركن محمد الزبيدي الجمعة عن وصول قطعات عسكرية جديدة من قوات الجيش الى المحافظة لتعزيز الامن فيها.

وقال الزبيدي في تصريح صحافي ان هذه القوات التي وصلت الى ميسان عززت عديد القوات الامنية المتواجدة بالمحافظة من الشرطة والرد السريع كما سيتم تعزيزها ايضاً بقوات من قيادات الفرق الاخرى في وزارة الدفاع .

واكد البدء بمتابعة جميع المطلوبين للقضاء والقاء القبض عليهم تطبيقاً للتوجيهات الصادرة عن القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي خلال زيارته الى المحافظة الاربعاء الماضي منوها ان هذه القوات ستساهم ايضا في فض النزاعات ايضا بين العشائر من خلال اجراءات صارمة وسريعة.

ومن جهتها قالت قيادة شرطة المحافظة في بيان تابعته "ايلاف" انه تنفيذا لامر القائد العام رئيس الوزراء الكاظمي ووزير الداخلية عثمان الغانمي بدراسة ملاحظات رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية حول مواضع الخلل وشبهات الفساد المؤشرة في مفاصل مديرية شرطة المحافظة والاقسام ومراكز الشرطة والجهات التحقيقية التابعة لها فوراً.

واكدت قيادة الشرطة انها شرعت بدراسة تلك الملاحظات وأجرت تغييرات في مراكز القيادات المهمة في مقر القيادة واعدت جدول تنقلات واستبدال مواقع كما عالجت شبهات الفساد ومواضع الخلل .

وكان الكاظمي أمر مؤخراً بتشكيل قيادة عمليات ميسان على أن تتولى القيادة والسيطرة على الأجهزة الأمنية كافة في المحافظة مكلفا اللواء الركن محمد الزبيدي قائداً لها.

كما وجه الاحد الماضي بفتح تحقيق فوري بعمليات الاغتيال الأخيرة في المحافظة ميسان ورسل وفدا أمنيا رفيعا الى المحافظة الجنوبية لغرض المتابعة والإشراف المباشر على التحقيق ثم قام بزيارتها بنفسه الاربعاء، حيث عقد اجتماعاً مهما مع قيادات الأجهزة الأمنية هناك.

وبالتوازي مع الجهود السياسية لوقف انحدار الاوضاع في ميسان الى مديات لايمكن السيطرة عليها فقد تواصلت الجمعة عمليات عسكرية لفرض الأمن والقانون في المحافظة حيث تم لحد الان اعتقال حوالي 100 مطلوب في المحافظة.

يشار الى ان محافظة ميسان تقع في شرق العراق على الحدود الايرانية وعاصمتها العمارة الواقعة على نهر دجلة ويبلغ عدد سكانها مليون ونصف المليون نسمة وتسكنها عشائرعدة من اهمها بني كعب وكنانة وخفاجة وبني لام والشويلات.