إيلاف من لندن: أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن القوات البريطانية لن ترسل للقتال ضد روسيا، وذلك تزامنا مع تقدم القوات الروسية في العاصمة كييف.

وقال وزير الدفاع إن العمل المباشر من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوروبية. في حين أن أوكرانيا ليست في الناتو، فإن الهجوم على القوات البريطانية سوف يُنظر إليه على أنه هجوم على الحلف.

وقال والاس إن روسيا فشلت في تحقيق أهدافها الرئيسية في اليوم الأول من هجومها على أوكرانيا وأن 450 جنديًا روسيًا قتلوا.

لا مشاركة
وخلال الشهر الماضي، شدد وزراء الحكومة البريطانية مرارًا وتكرارًا على أنه من غير المرجح أن تشارك القوات البريطانية في أي عمل داخل أوكرانيا.

وفي حديثه إلى (بي بي سي)، قال والاس إن المملكة المتحدة ستظل "ثابتة" لكنها "فعلت الشيء التالي الأفضل، وهو تدريب أكثر من 20 ألف أوكراني، وتزويدهم بقدرات فتاكة يستخدمونها الآن".

وقال إنه سيتم دعم أوكرانيا "لمحاربة كل شارع بكل قطعة من المعدات التي يمكننا الحصول عليها".

كلام هيبي
وقال وزير القوات المسلحة جيمس هيبي، إنه منذ بدء الغزو في الساعات الأولى من صباح الخميس ، قُتل 194 أوكرانيًا، من بينهم 57 مدنياً.

وأبلغ هيبي مجلس العموم أنه تم إرسال المزيد من القوات إلى إستونيا في وقت أبكر مما هو مخطط له لمساعدة حليف الناتو. ويوجد ما مجموعه 1000 جندي على أهبة الاستعداد لمساعدة الدول المجاورة لأوكرانيا في التعامل مع اللاجئين الفارين من أوكرانيا.

وأبحرت المدمرة البحرية الملكية، إتش إم إس دايموند، لتكون على أهبة الاستعداد في شرق البحر الأبيض المتوسط. تنضم المدمرة من النوع 45 إلى سفينة الدورية البحرية صاحبة الجلالة ترينت HMS Trent، مع أربع طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تايفون التي يتم نشرها في قبرص للمشاركة في الدوريات.

كما غادرت صاحبة الجلالة ديموند HMS Diamond قاعدة بورتسموث البحرية كجزء من استجابة المملكة المتحدة لدعم دول الناتو في أوروبا الشرقية.

وقال هيبي إن "القوات البريطانية وقوات الناتو يجب ألا [و] يجب ألا تلعب دورًا نشطًا" وأن أي سوء تقدير يمكن أن يتصاعد بسرعة.

تحذير
وإذ ذاك، حذّر والاس من أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتوقّف بعد غزو أوكرانيا. لكنه قال إن قرار عدم "وضع أفراد الخدمة البريطانية في قتال مباشر" لا يتعلق بالمخاطرة.

وقال وزير الدفاع: "أنا لا أضع القوات البريطانية مباشرة لمحاربة القوات الروسية. من شأن ذلك أن يؤدي إلى حرب أوروبية لأننا دولة في حلف شمال الأطلسي، وبالتالي فإن روسيا ستهاجم الناتو".

ولدى سؤاله عن احتمال فرض منطقة حظر طيران فوق روسيا، أجاب أن هذا يعني وضع "مقاتلات بريطانية مباشرة في مواجهة الطائرات المقاتلة الروسية"، مضيفًا: "سيتعين على الناتو إعلان الحرب بشكل فعال على روسيا لأن هذا ما ستفعله".

ووصف الهجوم الروسي بأنه "غزو عسكري صارم وعدواني" وقال إنه يعتقد أن الدبلوماسية "غير مطروحة على الإطلاق" في الوقت الحالي.

جونسون - زيلينسكي
وتحدّث رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صباح الجمعة، وتعهد بمزيد من الدعم في الأيام المقبلة.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا "تحتاج إلى دعم الشركاء أكثر من أي وقت مضى" ودعا إلى عقوبات أشد. وناشد روسيا وقف إطلاق النار.

وشهدت كييف انفجارات خلال الليل وتم تصوير دبابات وهي تدخل المدينة لأول مرة. كما احتدم القتال في مطار على مشارف كييف ووردت أنباء عن إطلاق نار داخل المدينة.

في غضون ذلك، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنّ أكثر من 100 ألف شخص فروا بالفعل من منازلهم في أوكرانيا. بين عشية وضحاها، وصل ما لا يقل عن 1000 أوكراني بالقطار إلى مدينة برزيميسل بجنوب شرق بولندا وحدها.