إيلاف من بيروت: في الأسبوع الأول من الحرب على أوكرانيا، تعثرت القوات البرية الروسية خارج مدينتي خاركيف وكييف بسبب فشلها في تحقيق التفوق الجوي (تكبدت خسائر كبيرة في الطائرات والمروحيات)، وقلة عدد القوات المشاركة على ثلاث توجهات متزامنة (كييف وخاركيف، والشمال من شبه جزيرة القرم)، وضعف التنسيق بين الوحدات، والقضايا اللوجستية، إضافة إلى أن المقاومة الأوكرانية كانت أقوى من المتوقع.

ساهم التفوق البحري الروسي في البحر الأسود في النجاح في منطقة عملياتها الجنوبية، مع خروج القوات الروسية من شبه جزيرة القرم والاستيلاء على أراضي في جنوب أوكرانيا.على الرغم من أن أوكرانيا قاتلت بشكل جيد وعطلت خططًا لتحقيق نصر روسي سريع وحاسم، فإن الوضع لا يزال محفوفًا بالمخاطر.

تتحرك روسيا لتطويق كييف وخاركيف، ويبدو أنها تنتهج سياسة الأرض المحروقة، ما أدى إلى أضرار جانبية كبيرة في المناطق السكنية، وهي وتحرز تقدمًا كبيرًا في الجنوب.

فشل التقدم الروسي

فشلت روسيا في تحقيق التفوق الجوي، وهي غير قادرة على توفير الدعم الجوي المطلوب لقواتها البرية.

- معركة هوستوميل (معركة مطار أنتونوف): في 24 و 25 فبراير، خاضت روسيا وأوكرانيا معركة شرسة من أجل مطار أنتونوف في هوستوميل، على بعد عشرة كيلومترات فقط شمال غرب كييف.

شنت روسيا هجومًا جويًا كبيرًا للسيطرة على المطار، لكن القوات الأوكرانية صمدت طوال 24 فبراير. ووفقًا لمصادر أوكرانية، خلال المعركة، أقلعت ثمانية عشر طائرة شحن من طراز IL-76 Candid من مطار بسكوف في روسيا وكانت متجهة إلى مطار أنتونوف، وهي على الأرجح محملة بالمظليين أو بالمعدات الثقيلة لدعم المظليين. كانت القوة المنقولة جوًا مصممة للمساعدة في قيادة الهجوم الروسي على كييف.

أبطأ الدفاع الأوكراني للمطار في 24 فبراير التقدم نحو كييف، وربما منع الاستيلاء السريع على العاصمة. سيطر الروس في النهاية على المطار في 25 فبراير، لكن التقارير أشارت إلى تضرر المطار بشدة وعدم تشغيله.

- فشلت روسيا في ترسيخ التفوق الجوي وتعاني خسائر كبيرة في الطائرات والمروحيات. وفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية، خسرت روسيا 31 طائرة و 30 طائرة هليكوبتر في الأسبوع الأول من الصراع. على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من جميع المزاعم الأوكرانية بشكل مستقل، فمن الواضح لنا أن روسيا تخسر الطائرات والمروحيات بمعدل كبير. أن السبب الجذري لهذه الخسائر الروسية هو فشل الكرملين في تأمين حتى التفوق الجوي المحلي على كييف. نتيجة لذلك، كانت خسائر الطائرات والمروحيات الروسية عالية بشكل مدهش وغير مستدامة، ولا تتمتع الطائرات الهجومية والمروحيات الروسية بحرية الحركة لتوفير دعم جوي وثيق لأعمدة قواتها الآلية، كما أن المسيرات الأوكرانية بيرقدار تي بي 2 التركية تمكنت من تدمير عدد هائل من المركبات الروسية.

لا تفوق جوي

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى فشل الحملة الجوية الروسية في تطوير التفوق الجوي:

1. فعالية محدودة للأسلحة المواجهة: وفقًا لوزارة الدفاع الأميركية، أطلقت روسيا ما يقرب من 100 صاروخ كروز وصواريخ باليستية واستخدمت 75 قاذفة قنابل في هجمات في الليلة الأولى من الصراع ضد أهداف حكومية وعسكرية مهمة في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك القيادة والسيطرة وأنظمة ومواقع الاتصالات والمطارات والرادارات وصواريخ أرض - جو . لكن الأنظمة العسكرية الأوكرانية بقية عاملة بعد الضربة الصاروخية الأولى. انخفضت وتيرة الضربات الروسية بشكل ملحوظ منذ الليلة الأولى، ما سمح لأوكرانيا بتجاوز هذا الخطر حينها.

2. ضعف التكامل بين الحرائق غير الحركية والحرب الإلكترونية: كانت الهجمات الإلكترونية الروسية التي أدت إلى اندلاع الصراع محدودة أكثر مما توقعناولم يدعموا هدف التفوق الجوي الأكبر. لو كان الروس قادرين على عزل القادة العسكريين الأوكرانيين، لكانت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية ستضطر إلى القتال بطريقة غير منسقة، ما يجعلها أقل فاعلية وأكثر عرضة للهجوم. نشرت روسيا العديد من المركبات الهجومية الإلكترونية في المقدمة، وتوقعنا أن تهاجم عبر الطيف الكهرومغناطيسي، بما في ذلك رفض أو تعطيل الاتصالات (الفضائية والأرضية)، والرادارات الأرضية والمحمولة جوًا، والملاحة والتوقيت بدقة عبر الأقمار الصناعية . حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي من هذا.

3. ضعف عقيدة قمع دفاعات العدو الجوية والتدريب والتنفيذ: شلت القوات الروسية في تنفيذ مهمة قمع دفاعات العدو بشكل فعال. لم تتعلم روسيا من نزاع جورجيا في عام 2008 الأهمية الحيوية لإيجاد وتدمير الرادارات والدفاع الجوي وصواريخ سام في بداية الأعمال العسكرية. أدت عدم قدرة الكرملين على قمع أو تدمير صواريخ سام الأوكرانية إلى عدد غير معروف من الخسائر في الطائرات والمروحيات كما حد من الطلعات الجوية.

4. فعالية محدودة في تدمير الطائرات المقاتلة الأوكرانية: على الرغم من أن الصور ومقاطع الفيديو تؤكد تعرض المطارات العسكرية للضربات، إلا أنها بقيت عاملة، كما دمرت روسيا عددًا قليلًا من الطائرات المقاتلة. نتيجة لذلك، واصلت القوات الجوية الأوكرانية طلعاتها الجوية، معارضة التفوق الجوي الروسي.

5. ضعف تكامل المعلومات الاستخبارية في ساحة المعركة. فيبدو أن روسيا فشلت في تقديم معلومات استخباراتية شبه فورية لتمكين الهجمات على أهداف متنقلة.

نوويًا

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أدلى بوتين ببيان متلفز يأمر وزير دفاعه ورئيس الأركان العامة بوضع قوات الردع الروسية في "نظام خاص للواجبات القتالية".

قد يكون هذا القرار انعكاسًا لاستراتيجية "التصعيد لخفض التصعيد"، وهي العقيدة العسكرية الروسية التي تدعو إلى التهديد باستخدام ضربات نووية تكتيكية في وقت مبكر بما يكفي حتى تنتهي المواجهة بشروط مواتية لموسكو. ومع ذلك، بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، كان من المثير للقلق أن بوتين قرر رفع مستوى جهوزية الأسلحة النووية. على الرغم من المخاوف بشأن التهديد، وفقًا لوزارة الدفاع الأميركية، فإن كلمات بوتين لم تقابلها حتى الآن أي "حركات ملحوظة" من شأنها أن تشير إلى عمليات نشر نووية روسية غير عادية.

من المحتمل أن يلعب بوتين الورقة النووية لتقسيم الناتو. فرغبة بوتين في إبراز أهمية الأسلحة النووية مدفوعة جزئيًا بتوقع أن مثل هذا الخطاب قد يقسم ما كان رد فعل الناتو الموحد بشكل ملحوظ حتى الآن.

لم نر حركات روسية تحشد قواها الإستراتيجية. عادةً ما يتضمن الانتقال إلى حالة التأهب النووي إخراج القاذفات الاستراتيجية من حظائر الطائرات ووضعها في دوريات الطيران، وغواصات الصواريخ الباليستية التي يتم دفعها إلى البحر لدوريات الردع، وإبعاد الصواريخ المحمولة على الطرق عن ملاجئ الحامية. هذه التحركات مرئية للغاية - وعن قصد -، مما يشير إلى الاستعداد النووي للخصم. لم نر أيًا من هذا من روسيا.

المقاومة الشرسة

تباطأ التقدم الروسي بشكل أساسي بسبب المقاومة الأوكرانية القوية، وحقيقة أن قواتها تقتصر بشكل أساسي على الطرق، والمشاكل اللوجستية.

يتمتع الروس بالكثير من القوة القتالية لاستعادة زمام المبادرة وهزيمة المقاومة الأوكرانية، لكن قد يضطرون إلى اللجوء إلى المزيد من القصف الجوي العشوائي وقصف المدفعية. فقد كانت أوكرانيا، التي يُنظر إليها على أنها المستضعف، قد حشدت لخوض معركة شرسة في الأيام الأولى للحرب. ومع ذلك، لا تزال روسيا تمتلك مزايا القوة القتالية الساحقة التي ستؤدي في النهاية إلى سحق القوات الأوكرانية مع استمرار الحرب.

. لقد بدأ ذوبان الجليد في الربيع بالفعل، لذلك يظل الروس في المقام الأول على الطرق لتمكين التقدم السريع. هذا التحويل عبر نقاط الاختناق يجعل القوات الروسية عرضة للطائرات بدون طيار الأوكرانية وفرق الصيادين القاتلة مع صواريخ جافلين المضادة للدروع، يمكن للروس زيادة المناورة على الطرق الوعرة عندما يبدأون في تكتيكات الحصار ويعملون على تطويق المدن الكبرى.

المشاكل اللوجستية تبطئ التقدم الروسي. فقد أفادت تقارير عدة بنفاد الوقود من القوات المدرعة الروسية، وهو أمر متوقع بالنظر إلى أن الأوكرانيين استهدفوا خطوط الإمداد الروسية المطولة ودمروا ما يقرب من ستين ناقلة وقود. مع التزام روسيا بالمزيد من القوات في الصراع، ستركز على تشديد خطوط الإمداد الخاصة بها.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "المجلس الأطنطي"