إيلاف من لندن: قال وزير بريطاني إن عشرات الآلاف من اللاجئين الأوكرانيين قد يأتون إلى المملكة المتحدة وسيحصل كل مجلس محلي على أكثر من 10000 جنيه إسترليني لكل شخص.

وقال وزير الإسكان والتسوية مايكل غوف، وهو الوزير المسؤول عن برنامج اللاجئين الأوكرانيين، إن المملكة المتحدة عالجت الآن "أكثر من 3000" تأشيرة دخول للأوكرانيين الفارين من الحرب مع روسيا.

عدد اللاجئين

وأبلغ الوزير غوف قناة (سكاي نيوز) يوم الأحد بأنه تمت الموافقة على 300000 تأشيرة لكنه قام بتصحيح الرقم بعد استجوابه ، حيث كان العدد الإجمالي يوم الخميس 1035 فقط.

ولدى سؤاله عن تقدير عدد اللاجئين الذين يمكن أن يأتوا إلى المملكة المتحدة من خلال الخطة، قال السيد جوف: "عشرات الآلاف". وأضاف: "لكل فرد يأتي، سيتوفر للسلطات المحلية ما يزيد قليلاً عن 10000 جنيه إسترليني للفرد".

وأضاف: "وبعد ذلك ستكون هناك مدفوعات إضافية لأولئك الأطفال الذين هم في سن المدرسة ويحتاجون إلى استيعابهم في نظام التعليم".

كما قدم الوزير بعض التفاصيل الإضافية حول خطة الأشخاص في المملكة المتحدة لتقديم غرفهم الاحتياطية للاجئين الأوكرانيين لمدة ستة أشهر على الأقل. وسيحصل البريطانيون المشاركون في مخطط "منازل لأوكرانيا" على 350 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا "شكرًا" من الحكومة.

وقال الوزير غوف إن الأشخاص الذين يرغبون في عرض منازلهم وغرفهم الاحتياطية يمكنهم تسجيل اهتمامهم يوم الاثنين. وقال إن العروض ستقام اعتبارا من يوم الجمعة.

كلام المعارضة

ومن جهته، قال زعيم حزب العمال المعارض السير كير ستارمر إنه يرحب بمخطط اللاجئين الأوكرانيين لكنه تساءل بالضبط كيف ستنجح. وقال لـ(سكاي نيوز) يوم الأحد: "هذه الخطط تحتاج فقط إلى أن تكون جاهزة الآن. سأشعر براحة أكبر إذا كانت هناك خطة قوية مطروحة - يقول قادة السلطة المحلية إنهم لم يتم استشارتهم بعد".

وأضاف ستارمر: "إنهم مستعدون لتقديم الدعم، يحتاج مقدمو الإسكان للمشاركة في هذا الأمر. أريد أن أرى خطة ملموسة على الأرض".

وخلص زعيم حزب العمال إلى القول: "لكن ما رأيته في الصيف [مع اللاجئين الأفغان] هو أنك بحاجة إلى خبراء لغة، وخبراء في أسر مصابة بصدمة، وأنك بحاجة إلى خبراء يمكنهم مساعدتهم في الاتصال بأقاربهم في البلد الذي فروا منه للتو. أنت بحاجة إلى أشخاص يمكنهم تنظيم التعليم بسرعة كبيرة. أود فقط الاطمئنان بمعرفة أن الخطة جاهزة".