ايلاف من لندن: وجه مصطفى الكاظمي الاربعاء بقيام فنانين عراقيين بترميم نصب الحرية الشهير وسط بغداد موحد العراقيين، وشدد على ضرورة أخذ الفن العراقي الريادة عربياً وعالمياً .

وخلال زيارة قام بها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى مهرجان الواسطي للفن التشكيلي بدورته الرابعة عشرة الذي تنظمه وزارة الثقافة والسياحة العراقية.

واطلع على الأعمال الفنية المشاركة في المهرجان وعلى وجه الخصوص الأعمال الفنية للفنانين الشباب التي تنوّعت في فروع الفن التشكيلي، حيث أبدى اهتماماً بها وبأعمال الفنانات العراقيات المشاركات في المهرجان.

الكاظمي مطلعا في مهرجان الواسطي الثقافي في بغداد الاربعاء 30 آذار مارس 2022 على اعمال فنانين تشكيليين عراقيين من الداخل والخارج

كما اطلع على معروضات المهرجان من أعمال روّاد الخط العربي وفنونه فضلاً عن مشاركات الخطاطين المعاصرين والشباب مشيدا بالتنظيم العالي للمهرجان ومستوى الأعمال الفنية المشاركة فيه، ولاسيما أنه يعد أهم مهرجان للفن التشكيلي أقيم بعد عام 2003 وشهد مشاركة واسعة للفنانين العراقيين من داخل العراق وخارجه كما قال المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة في بيان تابعته "ايلاف".

تحديات تواجه الفنانين التشكيليين

وتجسيداً لرعاية الدولة للفن التشكيلي كموروث حضاري رافديني وجّه الكاظمي بترميم نصب الحرية للفنان الراحل جواد سليم، وتكليف الفنانين العراقيين ممن تتلمذوا على يد سليم بالإشراف على أعمال الترميم.

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض شامل تضمن إبعاد تأثير الحركة الفنية التشكيلية في العراق، فضلاً عن أهم العقبات والتحديات التي يواجهها الفنانون التشكيليون الساعون إلى استمرار الحركة الفنية العراقية المتميزة بأصالتها وغزارة إنتاجها وروّادها.

وأثنى على "الفنانين العراقيين التشكيليين المشاركين في هذه التظاهرة الفنية الكبيرة".. مبدياً إعجابه "باللوحات المعروضة خاصةً لرواد الفن العراقي أمثال: فائق حسن، وشاكر حسن آل سعيد، وحافظ الدروبي".

وأكد الكاظمي على ضرورة العمل على أنَّ يأخذ "الفن العراقي زمام المبادرة على مستوى الريادة عربياً وعالمياً".

الكاظمي محييا الاربعاء 30 آذار مارس 2022 فنانا تشكيليا عراقيا خلال مشاركته بمهرجان الواسطي في بغداد

مهرجان لفانين عراقيين من داخل البلد وخارجه

والاثنين الماضي تم افتتاح مهرجان الواسطي للفنون التشكيلية للرسم و النحت والخزف والخط بنسخته الرابعة عشرة بمشاركة فنية واسعة وحضور نوعي كبير. بمشاركة واسعة لأبرز الفنانين العراقيين، ومنهم أحد عشر فناناً تشكيلياً عراقياً مغترباً.

وقال وزير الثقافة والسياحة العراقي حسن ناظم ان الفن التشكيلي العراقي مطلوب في الخارج، والعمل جارٍ للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسويق الأعمال العراقية.

يعد المهرجان أكبر تظاهرة تشكيلية في العراق على صعيد العدد ومستوى الأعمال المشاركة حيث بلغ عدد اللوحات المشاركة 76 لوحة فنية و36عملاً نحتياً و6 أعمال خزفية و36 لوحة خط فضلاً عن الأعمال الفنية التي سيشارك بها الفنانون التشكيليون العراقيون المغتربون.

تكريما لبطلة الذكاء العالمي

ثم استقبل الكاظمي اليوم الأربعاء الطفلة الموهوبة من محافظة نينوى (ستيلا نور) التي تبلغ من العمر ثماني سنوات والحاصلة على المرتبة الثانية في البطولة العاللمية للذكاء.

واستمع الكاظمي إلى الطفلة ستيلا نور، التي تحدثت عن فوزها بالمرتبة الثانية ونيل الميدالية الفضية في البطولة العالمية للذكاء الاصطناعي، وتمكنها من منافسة الآلاف من الأطفال المشاركين. ورحب بالطفلة ستيلانور، وبارك لعائلتها هذا الفوز الذي تستحقه، الذي رفعت من خلاله اسم العراق عالياً.

ووجه الكاظمي الجهات المعنية بدعم الطفلة الموهوبة ستيلا نور، وتطوير قدراتها، والاهتمام بكل المواهب الصغيرة في البلاد التي تتنوع مجالات مواهبهم، كونهم يشكلون أساساً علمياً لمستقبل عراقي أفضل.

ترميم نصب الحرية موحد العراقيين

ونصب الحرية الذي وجه الكاظمي اليوم بترميمه عبارة عن سجل مُصور صاغه الفنان جواد سليم عن طريق الرموز أراد من خلالها سرد أحداث رافقت تاريخ العراق مزج خلالها بين القديم والحداثة.

فقد تخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة، إضافة إلى رواية أحداث ثورة 14 تموز يوليو 1958 التي اسقطت الملكية واعلنت الجمهورية ودورها وأثرها على الشعب العراقي وكثير من الموضوعات التي استلهمها من قلب العراق.

وأهم ما يجذب الشخص عندما يطالع النصب للوهلة الأولى هو الجندي الذي يكسر قضبان السجن في وسط النصب لما فيهِ من قوة وإصرار ونقطة تحول تنقل قصة النصب من مرحلة الاضطراب والغضب والمعاناة إلى السلام والازدهار.

نصب الحرية وسط بغداد ايقونة الشباب العراقيين الباحثين عن مستقبل افضل وجه الكاظمي الاربعاء 30 آذار مارس 2022 بترميمه

ويحتوي النصب على 14 قطعة (حيث يرمز عددها إلى يوم 14 تموز) من المصبوبات البرونزية المنفصلة، وبعد أن كانت الحركة مضطربة يمين النصب، فإنها ومع التحرك نحو اليسار تنتظم وتصبح نابضة بالعزيمة والإصرار بصورة إنسان يتقدم إلى الأمام وبعدها ترتفع اللافتات والرايات الجديدة في السماء. بعد ذلك يطالعنا رمز البراءة والأمل على هيئة طفل صغير يشير إلى بداية الطريق.

النصب برموزه الأربعة عشر والتي يمكن اختزالها إلى أثنى عشر رمزاً، إنما ترمز إلى شهور السنة الواحدة المشحونة بالغضب والانفعال والحزن في العراق.

وتلي هذهِ الرموز صورة الأمومة التي تغمر الحياة الجديدة بالحب والحنان فقد تكون للثورات والمآسي ضحاياها لكنها تملك في الوقت ذاته أجيالها الجديدة ولعل في ذلك التفاتة جميلة من الفنان لنبذ اليأس.

بعد ذلك يصل إلى الجزء الأوسط وهو الجزء الأهم في النصب حيث يشير إلى نقطة التحول وهو يتألف من ثلاثة تماثيل على اليمين تمثال السجين السياسي الذي تبدو الزنزانة فيه على وشك الانهيار تحت تأثير رجل مزقت ظهره السياط، ولكن القضبان لا تنفصل في النهاية إلا بإصرار وقوة وجهد الجندي الذي يظهر في الوسط وذلك اعترافا بأهمية دور الجيش في ثورة 14 تموز.

ولهذا النصب أثره على المجتمع العراقي على مختلف الثورات والعصور فلم يتوحد العراقيون برمز يوما كما توحدوا باتفاقهم بأن هذا النصب هو رمزٌ للتخلص من العبودية والظلم.

وقد اشتهر نصب الحرية عالميا خلال انتفاضة العراقيين في تشرين الاول اكتوبر عام 2019 ضد نظام المحاصصة والتبعية الذي يحكم العراق منذ عام 2003 وكان قبلة ملايين الشباب المتطلع الى الحرية رافعا شعار "نريد وطن" ماكلفه حياة 650 شابا سقطوا برصاص فرق امنية ترافقها عناصر مليشياوية موالية لإيران.