إيلاف من لندن: توقعت تقارير أن يعلن رئيس الحكومة البريطانية في وقت وشيك عن خطط لإرسال المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا لتتم معالجة طلباتهم وتسوية أوضاعهم.
وقال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية إن الخطة الجديدة للهجرة تؤكد التزامنا بالعمل عن كثب مع مجموعة من الشركاء الدوليين "بينما نواصل إصلاح نظام اللجوء المعطل لدينا".
وقالت صحيفة (التايمز) اللندنية، إن وزارة الداخلية لم تنكر التقارير، وإن الخطط، التي كان من المقرر الإعلان عنها الأسبوع الماضي أثناء زيادة عدد المهاجرين الذين يحاولون عبور القنال الإنكليزي، قد تكلف المملكة المتحدة "ملايين الجنيهات".

وقال تقرير (التايمز) إن وزراء الحكومة ينتظرون تمرير مشروع قانون الجنسية والحدود الجديد الذي قدمته وزيرة الداخلية بريتي باتيل عبر مجلس اللوردات.
وكان مشروع القانون، الذي وصفه النقاد بأنه "بربري"، عاد إلى مجلس العموم الشهر الماضي، بعد أن تم تعديله بشكلٍ كبير من قبل أقرانه في مجلس اللوردات.

تمرّد نواب

وتمرد ثلاثة نواب محافظين، وهم الوزراء السابقون ديفيد ديفيس وأندرو ميتشل وسيمون هور، ضد الحكومة بسبب الخطط الواردة في مشروع قانون نظام المعالجة الخارجية لطالبي اللجوء.
لكن محاولاتهم لتغيير إصلاحات الحكومة للجوء والهجرة المثيرة للجدل باءت بالفشل.
وتساءل عضو مجلس العموم أندرو ميتشل عن تكلفة مثل هذه السياسة، مقترحًا للوزراء أن إسكان طالبي اللجوء في فندق ريتز أو إيتون سيكون أرخص من نقل هذه العملية إلى الخارج.

خليج غوانتانامو

ووصف النائب ديفيز هذه الخطوة بأنها إنشاء "خليج غوانتانامو البريطاني" وقال إنها ستكون "إخفاقًا أخلاقيًا واقتصاديًا وعمليًا".
سيعود التشريع الآن إلى مجلس اللوردات ليقوم الأعضاء بفحصه مرة أخرى فيما يعرف باسم "كرة الطاولة البرلمانية".
وقد يظهر إعلان بشأن المعالجة الخارجية في خطاب الملكة الشهر المقبل إذا حصل مشروع القانون على الموافقة الملكية قبله.
يشار إلى أن نحو 4550 شخصًا إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة حتى الآن في عام 2022.

وكانت هناك محاولات مماثلة في السابق للتعامل مع المهاجرين في ألبانيا وغانا لكنها فشلت. كمان أنه تم اقتراح نقل المهاجرين إلى جزيرة أسنسيون، وهي منطقة تقع خارج المملكة المتحدة على بعد أكثر من 4000 ميل، على الرغم من أن وزير الدولة لشؤون الهجرة، توم بورسجلوف، قال الشهر الماضي إنه من "غير الصحيح" الإشارة إلى أن الجزيرة كانت خيارًا