موسكو: اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة كييف بعدم السماح للقوات الأوكرانية المحاصرة في مدينة ماريوبول الساحلية بالاستسلام، وذلك خلال محادثات هاتفية أجراها مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وأعلن الكرملين أن "كل عناصر القوات المسلّحة الأوكرانية والمقاتلين في كتائب قومية والمرتزقة الأجانب الذين ألقوا سلاحهم تم ضمان بقائهم أحياء وتلقيهم العلاج المناسب وفقا للقانون الدولي، ورعاية طبية جيّدة"، مضيفا "لكن نظام كييف يمنع الاستفادة من هذه الفرصة".

وتقول أوكرانيا إن المئات من عناصر قواتها ومن المدنيين باتوا محاصرين في مجمّع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، وأطلقت كييف دعوات عدة لوقف إطلاق النار من أجل السماح للنساء والأطفال والمسنّين بمغادرة المدينة بشكل آمن.

وأعلن الكرملين أن بوتين قال خلال المحادثات الهاتفية "المطوّلة" مع ميشال إن "جرائم حرب عديدة" ارتكبتها القوات الأوكرانية تم تجاهلها.

وندّد بوتين بـ"بيانات عديمة المسؤولية لممثلين للاتحاد الأوروبي بشأن ضرورة إيجاد حل عسكري للوضع في أوكرانيا"، وفق الكرملين.

ولم يعط الكرملين تفاصيل بهذا الشأن، لكن يبدو أن بوتين كان يشير إلى بيان أصدره على تويتر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وجاء فيه أن "هذه الحرب ستُربح في ساحة المعركة".

وحضّ بوتين بروكسل على ممارسة ضغوط على القوات الأوكرانية لكي توقف هجماتها على مناطق في الشرق الأوكراني وغير ذلك من ممارسات تشكل "انتهاكات فاضحة" للقانون الدولي الإنساني.

واتّهم سيّد الكرملين غالبية قادة دول الاتحاد الأوروبي بتشجيع "رهاب الروس علنا" في مجالي الثقافة والرياضة.

وجدد الكرملين التأكيد على أن أي لقاء بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتوقّف على نتائج محادثات تجري حاليا، واتّهم كييف بأن مواقفها متقلبة وبأنها "غير مستعدة للبحث في حلول مقبولة من الطرفين".