موسكو: اعلنت أجهزة الاستخبارات الروسية الاثنين انها قبضت على "أعضاء في مجموعة من النازييين الجدد" كانوا يخططون بناء لأوامر من كييف لاغتيال مقدم البرامج الشهير فلاديمير سولوفييف، المدافع الشرس عن الكرملين.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الاستخبارات الروسية قولها ان "لجنة التحقيق الروسية ألقت القبض على أعضاء في مجموعة الاشتراكية القومية/قوة البيض من المواطنين الروس الذين كانوا يخططون لاغتيال السياسي والصحافي الشهير فلاديمير سولوفييف".

وذكر المصدر نفسه أن مخطط "الاغتيال" أمرت به أجهزة الأمن الأوكرانية.

اعتراف

وتابع أن "أعضاء هذه المجموعة اعترفوا بأنهم خططوا لاغتيال سولوفييف وبعد ذلك كان عليهم الفرار إلى الخارج".

وضبطت عبوة ناسفة محلية الصنع وأسلحة مختلفة وجوازات سفر أوكرانية بأسماء المشتبه بهم المعتقلين خلال عمليات مداهمة، بحسب المصدر ذاته. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من صحة هذه الادعاءات.

قبيل ذلك، تحدث الرئيس فلاديمير بوتين عن مخطط "للاعتداء على صحافي مشهور" مستنكرًا "عملًا إرهابيًا".

وقال بوتين خلال اجتماع مع مدعين عامين "نعرف المسؤولين في الاستخبارات الغربية وفي مقدمتهم وكالة الاستخبارات المركزية الذين يتعاونون مع أجهزة الأمن الأوكرانية".

يُعد فلاديمير سولوفييف البالغ من العمر 58 عامًا، أحد أهم الإعلاميين الداعمين للكرملين. وهو مقرب من بوتين وأجرى مقابلات عدة معه ويدافع بقوة عن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وهو بين الشخصيات التي فرضت عليها عقوبات من قبل الدول الغربية بعد بدء غزو أوكرانيا.

ومطلع آذار/مارس صدر قرار بتجميد عقاراته في إيطاليا - ثلاث عقارات على ضفاف بحيرة كومو الراقية قيمتها ثمانية ملايين يورو - ومنع من دخول عدة دول.