واشنطن: أنهى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس فترة حجر صحي استمرت أسبوعا بعد إصابته بفيروس كورونا وسيتوجه إلى أوروبا في نهاية الأسبوع حسبما أعلنت وزارته.

وسيتوجه بلينكن السبت إلى برلين حيث سيشارك في اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي مخصص لمناقشة سبل دعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

ويواصل جولته الأحد في باريس لاجتماع للمجلس الأميركي الأوروبي للتجارة والتكنولوجيا، وهو مبادرة من دول غربية لتحديد معايير أمام التقدم الصيني المتسارع.

أظهرت الفحوص في الرابع من أيار/مايو إصابة بلينكن بكوفيد، وذلك بعد أيام على مشاركته مع أكثر من ألفي ضيف في عشاء رابطة مراسلي البيت الأبيض، في قاعة مكتظة بواشنطن.

عقب إصابته استمر في العمل عن بعد لكنه أُجبر على الغاء برامج سفر، ونابت عنه المسؤولة الثالثة في وزارة الخارجية فكتوريا نولاند في اجتماع في المغرب للتحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الإسلامية، وفي اجتماع لمجموعة وزراء الخارجية السبع في شمال ألمانيا.

ويُفترض أن يستأنف لقاءاته العامة الخميس باجتماع مع وزير خارجية تايلاند دون برامودويناي على هامش قمة تجمع الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في واشنطن.

العام الماضي ألغى بلينكن زيارة لتايلاند بعد إصابة أعضاء في فريقه المرافق بكوفيد.

وشارك الخميس أيضا في قمة افتراضية عقدها الرئيس جو بايدن حول مكافحة كوفيد.