إيلاف من لندن: رفضت فورمولا 1 إن التعليقات التي أدلى بها رئيسها السابق السابق بيرني إيكلستون بشأن فلاديمير بوتين والعنصرية تتعارض بشكل صارخ مع "القيم الحديثة".
وقال إيكلستون إنه سيأخذ "رصاصة من الدرجة الأولى” وذلك في دفاعه عن الرئيس الروسي، ووصف في حديث لقناة (آي تي في) البريطانية يوم الخميس، بوتين بأنه "ذكي" و "شخص من الدرجة الأولى" يعتقد أنه يفعل الشيء الصحيح لروسيا.

غير مقصودة

وأضاف الرجل البالغ من العمر 91 عامًا ، والذي تم عزله من منصب الرئيس التنفيذي عندما اشترت مجموعة ليبرتي ميديا الأميركية F1 في عام 2017 ، أن حرب الرئيس الروسي في أوكرانيا "لم تكن مقصودة".
وقال أيضا إنه كان على لويس هاميلتون أن "يتجاهل" التعليقات العنصرية.
وجاء في بيان صادر عن فورملا 1: "التعليقات التي أدلى بها بيرني إيكلستون هي آراءه الشخصية وهي في تناقض صارخ مع مكانة القيم الحديثة لرياضتنا".
يذكر أن إيكلستون كان أقام علاقة مع بوتين عندما كانا يؤسسان سباق الجائزة الكبرى الروسي، الذي ظهر لأول مرة في منتجع سوتشي على البحر الأسود في عام 2014.

انتقادات سابقة

وفي عام 2016 ، تعرض إيكلستون لانتقادات لقوله إن بوتين هو "الرجل الذي يجب أن يدير أوروبا"، وقد اشتهر بإدلائه بتعليقات استفزازية عفا عليها الزمن حول الأمور الاجتماعية والسياسية.
وقال العديد من الشخصيات البارزة في الفورمولا 1 لـ(بي بي سي سبورت) إنهم يعتقدون أن إيكلستون يؤدي شكلاً من أشكال الدور الاستشاري غير الرسمي لرئيس الاتحاد الدولي للسيارات - الهيئة الإدارية لرياضة السيارات - محمد بن سليم.

لكن متحدثا باسم الاتحاد الدولي للسيارات قال: "الاثنان يعرفان بعضهما البعض، لكن لا توجد نصيحة مستمرة ولم يكن منذ أن أصبح رئيسا، وعلى حد علمي قبل ذلك "لا توجد جمعية هناك ولا استشارات رسمية أو غير رسمية".

وفي المقابلة قال إيكلستون: "ما يفعله (بوتين) هو شيء يعتقد أنه الشيء الصحيح الذي يفعله من أجل روسيا." وعندما قيل له إنه لا يستطيع تبرير تصرفات بوتين ومقتل الآلاف من الناس، أجاب: "لا أفعل. لم يكن ذلك مقصودًا".
وقال إنه لم يتحدث إلى الرئيس الروسي منذ بدء الغزو في فبراير، لكنه أضاف: "أنا متأكد تمامًا من أنه يتمنى الآن ألا يبدأ هذا العمل بأكمله، لكنه لم يبدأ كحرب".

انتقاد زيلينسكي

كما انتقد إكليستون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلاً: "الشخص الآخر في أوكرانيا ، أفهم مهنته ، لقد كان كوميديًا ، ويبدو لي أنه يريد متابعة هذه المهنة لأنه إذا كان قد فكر في أشياء لكان قد حقق ما يكفي بالتأكيد. محاولة التحدث إلى بوتين ، وهو شخص عاقل ، وكان سيستمع إلى ما سيقوله ، ربما كان سيفعل شيئًا حيال ذلك".

وكان بوتين أمر بغزو أوكرانيا في فبراير، وأدان المجتمع الدولي هذا الإجراء على نطاق واسع. وحظرت العديد من الرياضات المشاركة الروسية في الأحداث أو تنظيمها، وألغت F1 عقدها الروسي، وأضاف إكليستون أنه "غير متأكد" من أنه كان سيتخذ نفس القرار.
وفي حديثها إلى نفس البرنامج على آي تي في، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن تعليقات إيكلستون على الرجل الذي "شن حربًا مروعة" كانت "غير عادية تمامًا".

لغة عنصرية

كما علق إيكلستون على استخدام بطل العالم ثلاث مرات نيلسون بيكيه للغة عنصرية في إشارة إلى البريطاني لويس هاميلتون، ورد هاميلتون على تصريحات البرازيلي بيكيه بالقول إن "العقليات القديمة بحاجة إلى التغيير".

وقال إكليستون إنه "مندهش من أن لويس لم يتجاهل الأمر فحسب، أو رد عليه أفضل من ذلك".
وفاز بيكيه بلقبين من ألقابه العالمية الثلاثة أثناء قيادته لفريق إكلستون برابهام. وقال إيكلستون: "ربما لا يكون الأمر مناسبًا لنا، لكن من المحتمل ألا يحدث شيئًا فظيعًا إذا قلت ذلك في البرازيل. لكن الناس يقولون أشياء ، ويتحدث الناس عن الناس إذا كانوا يعانون من زيادة الوزن قليلاً ، أو أصغر قليلاً مثلي. أنا متأكد من أن الناس قد أبدوا ملاحظات حول ذلك. إذا كنت قد سمعت ذلك، فأنا" تمكنت من التعامل معها بنفسي دون الكثير من المتاعب".