في عام 1980، وبسبب فقدان قوة الردع، واجهت إيران العدوان العراقي، والآن قد تدخل في حرب جديدة بسبب وهم قوة قادة الحرس الثوري الإيراني وعلي خامنئي.

إيلاف من بيروت: تحل هذه الأيام الذكرى الرابعة والثلاثين لانتهاء الحرب العراقية الإيرانية. انتهت الحرب العراقية الإيرانية في أغسطس 1988 بعد ثماني سنوات. على الرغم من أن صدام حسين، بصفته المعتدي وبادئ الحرب الإيرانية العراقية، لم يحقق أهدافه المتمثلة في احتلال مناطق إيران، فإن إضعاف الجيش بعد ثورة 1977 يجب اعتباره فعالاً في خلق الفرص لصدام حسين. عدوان. والحقيقة أن الحرب بين العراق وإيران بدأت بفقدان قوة الردع الإيرانية ضد العراق بسبب الثورة وضعف الجيش وإعدام قادته. إذا كان الجيش الإيراني يتمتع بنفس القوة التي كان يتمتع بها خلال الحكم الإمبراطوري، فمن غير المرجح أن يمتلك الجيش العراقي الشجاعة لمهاجمة إيران، بحسب ما يقول مراد فايسي، في النسخة الفارسية من "إندبندنت"، مرجحًا بعد مرور 34 عامًا على انتهاء الحرب العراقية الإيرانية احتمال دخول حكام إيران في حرب أخرى.

طريق مسدودة

بحسبه، وصلت المفاوضات النووية غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة إلى طريق مسدودة، ولم توافق الولايات المتحدة على إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. وخلال رحلته الأخيرة إلى السعودية، شارك الرئيس الأميركي جو بايدن في اجتماع جدة بحضور رؤساء تسع دول عربية، وأعلن أنه لن يرفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية حتى على حساب فشل التنظيم. مفاوضات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة. وفي نفس الوقت الذي وصلت فيه المفاوضات إلى طريق مسدودة، أعلن كمال خرازي، وزير الخارجية السابق ورئيس المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية، أن لإيران القدرة على إنتاج قنبلة ذرية، وهي تصريحات تهديدية قوبلت بردات فعل دولية وإقليمية.

من ناحية أخرى، يعود الجمود في مفاوضات فيينا إلى حقيقة أن إيران وصلت إلى مستوى 60 في المئة من تخصيب اليورانيوم، لكن طهران، بحسب فايسي، غير قادرة على إنفاق مليارات الدولارات المحجوبة في دول مثل الصين والهند واليابان و كوريا الجنوبية بسبب عدم إحياء الاتفاق النووي، ولا يمكنها بيع نفطها وتصديره بشكل قانوني. وإذا استمرت إيران في عدم الالتفات إلى مطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "فمن المحتمل أن تواجه قضية إحالة قضيتها من مجلس محافظي الوكالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وهذا يعني أن إيران تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

قرارات قد تتكرر

يقول فايسي: "خلال رئاسة محمود أحمدي نجاد (2004-2013)، أصدر مجلس الأمن الدولي ستة قرارات بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ضد إيران في ظروف مماثلة. تضمنت هذه القرارات الستة عقوبات اقتصادية ودبلوماسية ضد إيران في إطار المادة 41 من الفصل السابع من الميثاق. في ظل هذه الظروف وبموجب المادة 42 من الفصل السابع لمجلس الأمن، كان هناك خطر الحرب ضد إيران وقد أزيل هذا الخطر بعد الاتفاق النووي وألغيت القرارات الستة. وإذا لم تتفق إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الإجابة عن أسئلة حول آثار اليورانيوم الموجودة في مواقعها الثلاثة، وكذلك الموقع الحالي لليورانيوم المذكور، فقد تواجه إيران مرة أخرى عقوبات مجلس الأمن وخطر الحرب".

يتابع فايسي في "إندبندنت" الفارسية: "هناك خطر حرب من زاوية أخرى ضد إيران. بينما حدثت حرب عام 1980 بسبب فقدان قوة الردع الإيرانية ضد العراق، يوجد الآن خطر من دخول إيران لسبب معاكس تمامًا لما حدث حينها، أي الشعور بالقوة العظمى لقادة الحرس الثوري وعلي خامنئي. كما يبدو أن قادة الحرس الثوري الإيراني وعلي خامنئي نفسه يشعرون بأن قوة أميركا في منطقة الشرق الأوسط آخذة في التراجع وأن الجمهورية الإسلامية لديها القوة الكافية لقتال أميركا. ويبدو أن تصور خامنئي وكبار قادة الحرس الثوري الإسلامي حول توازن القوى بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية خاطئ، وهذا يمكن أن يعرض إيران لخطر بدء حرب جديدة بمعنى آخر، إذ يمكنها هذه المرة الدخول في حرب جديدة بسبب وهم قادة الحرس الثوري الإيراني وعلي خامنئي بفائض القوة".

مصالح روسيا والصين

ثمة سبب ثالث قد يعرض إيران لخطر حرب جديدة: مصالح روسيا والصين. يقول فايسي: "بعد الحرب في أوكرانيا، تتماشى المصالح الوطنية لروسيا مع بدء حرب محتملة بين إيران والولايات المتحدة. أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة الضغط من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي على روسيا. في مثل هذه الحالة، يمكن أن يؤدي وقوع حرب محتملة بين إيران والولايات المتحدة إلى تورط الأميركيين في حرب تقلل قدرة واشنطن على دعم أوكرانيا. فبينما يعتقد بعضهم أن روسيا تقف إلى جانب إيران، قإنها تستفيد من حرب محتملة بين إيران والولايات المتحدة".

كذلك، تستفيد الصين من اندلاع حرب محتملة بين الولايات المتحدة وإيران، إذ يقلل ذلك اهتمامها الاستراتيجي بالشرق الأقصى وآسيا والمحيط الهادئ. وفي حالة نشوب حرب محتملة بين إيران والولايات المتحدة واستمرار الحرب في أوكرانيا، سينخفض اهتمام الولايات المتحدة بقضية تايوان، وهذا ما تريده بكين.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع النسخة الفارسية من "إندبندنت"