إيلاف من لندن: وقعت المملكة المتحدة وقبرص على اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون في السياسة الخارجية والأمن والعلوم والمناخ والتجارة.
ووقع مذكرة التفاهم على الاتفاقية في لندن، يوم الثلاثاء، وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي ونظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس، حيث سيعمل البلدان معاً للرد على التهديدات المشتركة مثل الاحتباس الحراري وأزمة أوكرانيا.
وستعمل مذكرة التفاهم على زيادة العلاقات الخارجية والأمنية والاقتصادية والتعليمية بين المملكة المتحدة وقبرص. وستدعم التعاون المشترك بشأن التحديات العالمية الملحة مثل تغير المناخ والعدوان الروسي في أوكرانيا.

تاريخ مشترك
وقال وزير الخارجية البريطاني: يتم تحديد العلاقة الحديثة بين المملكة المتحدة وقبرص من خلال تاريخنا المشترك ، وقيمنا المشتركة ، وطموحنا المشترك للمستقبل - مدعومة بروابطنا الوثيقة بين الناس.
وستعمل هذه الاتفاقية على تعزيز التعاون البحثي بين جامعاتنا وزيادة فرص التجارة في الخدمات المهنية والشحن والنمو الأخضر.
وأضاف كليفرلي: لضمان تنفيذ الاتفاقية ، ستعقد المملكة المتحدة وجمهورية قبرص مشاورات منتظمة لتقييم التقدم المحرز وتبادل المعلومات واقتراح مجالات جديدة للتعاون المشترك.
ونوه وزير الخارجية إلى أن المملكة المتحدة وقبرص احتفلتا للتو بمرور 62 عامًا على العلاقات الثنائية وتقاسمتا روابط قوية بين الشعبين ، مع 300000 قبرصي يقيمون في المملكة المتحدة وحوالي مليون بريطاني يزورون قبرص كل عام.
وأكد كليفرلي في الختام، سيستمر كلا البلدين في العمل بشكل وثيق من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم لعملية التسوية القبرصية ضمن معايير الأمم المتحدة.