ايلاف من لندن : ايلاف من لندن: اعلنت منظمات حقوقية وناشطون عراقيون مقتل متظاهرين أثنين واصابة حوالي 25 آخرين برصاص قوات الأمن في مدينة الناصرية الجنوبية.

وأكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان في بيان مقتضب اليوم تابعته "ايلاف" مقتل متظاهرين اثنين بالرصاص الحي الذي اطلقه ضدهم عناصر قوات الامن في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد).

وأشار المرصد الى ان المتظاهرين توفيا في مستشفى الحبوبي في المدينة، موضحا ان هناك ايضا حوالي 20 جريحا يتم علاجهم.
وفي وقت سابق مساء الأربعاء، اندلعت صدامات بين قوات الامن ومتظاهرين كانوا يطالبون بالخدمات وإقالة المحافظ وإسقاط التهم الكيدية عن الناشطين والحكم بالسجن على الناشط حيدر الزيدي بالسجن ثلاث سنوات لانتقاده مليشيات الحشد وعدم توزيع قطع أراضي سكنية لجرحى تظاهرات التي تشهدها البلاد منذ عامين.

أوقفوا القتل

وقالت النائبة سروة عبد الواحد تعليقا على مقتل واصابة ناشطين بالرصاص الحي اليوم في تغريدة تابعتها "ايلاف" ان "الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة مطالبان بالتدخل الفوري وإيقاف إطلاق النار على المتظاهرين، الاستجابة لمطالب الشباب لا يمكن أن تكون بتهشيم صدورهم بالرصاص الحي!!".. أوقفوا القتل في الناصرية

وكتب الاعلامي فلاح المشعل في تغريدة على تويتر تابعتها "ايلاف" قائلا "شباب سلميون خرجوا يتظاهرون تضامنا ًمع صديقهم حيدر الزيدي، لماذا تواجهونهم بالرصاص وتقتلونهم، المعلومات تتحدث عن 25 بين قتيل وجريح !؟ إرهاب مع سبق الإصرار والترصد ومخالفة للدستور واحراج مباشر لحكومة شياع السوداني".

وقفات احتجاجية

وشهدت مدن النجف وكربلاء والعاصمة بغداد اليوم وقفات احتجاجية ضد الحكم الاثنين الماضي بالسجن المشدد ضد الناشط الشاب حيدر الزيدي لانتقاده مليشيات الحشد الشعبي.

وقفة احتجاجية لناشطين في ساحة التحرير وسط بغداد مساء الاربعاء 7 ديسمبر 2022 للمطالبة بأطلاق الناشط المدني الزيدي المحكوم بالسجن ثلاث سنوات لانتقاده مليشيا الحشد الشعبي (تويتر)

وقفة احتجاجية لناشطين في ساحة التحرير وسط بغداد مساء الاربعاء 7 ديسمبر 2022 للمطالبة بأطلاق الناشط المدني الزيدي المحكوم بالسجن ثلاث سنوات لانتقاده مليشيا الحشد الشعبي (تويتر)

من جهتها، وصفت منظمة هيومن رايتس الاميركية الحقوقية حكم القضاء العراقي على الناشط الزيدي بالجائر ودعت لمعالجة التحديات التي تواجه البلاد بدل اضطهاد النشطاء.

وقال آدم كوغل نائب مديرة الشرق الأوسط في المنظمة "بغض النظر عمّن نشر التغريدة، ينبغي ألا يُستخدم نظام العدالة العراقي كأداة لقمع أي انتقاد سلمي للسلطات أو العناصر المسلحة.

واوضح انه يتم سَجْنُ ناشط مثل الزيدي ثلاث سنوات لتغريدة يقول إنه لم يكتبها، بينما يفلت عشرات المسؤولين والجماعات المسلحة من العقاب على قتلهم النشطاء والمتظاهرين فأن له انعكاس مؤسف على سيادة القانون في العراق".

واضاف "يجب ألا يقضي الزيدي ثانية أخرى في السجن بعد محاكمته الجائرة بوضوح. يجب أن تركز السلطات على معالجة التحديات العديدة التي تواجه البلاد بدل أن تضطهد النشطاء".

صدقية السوداني على المحك

واعتبر مراقبون سقوط قتلى وجرحى برصاص الامن في احتجاجات اليوم اول اختبار لرئيس الحكومة الجديدة محمد شياع السوداني الذي وعد بحماية الناشطين والتحقيق في عمليات القتل التي تعرضوا لها خلال السنتين الاخيرتين.

وكانت موجة من الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية قد انطلقت في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات في وسط وجنوب البلاد كان اعنفها في محافظة ذي قار اواخر عام 2019 للمطالبة بمحاربة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل أوقعت حوالي 600 قتيلا من المتظاهرين و20 الفا من الجرحى بينهم عناصر من قوات الأمن وارغمت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة وتشكيل مصطفى الكاظمي للحكومة في الثامن من أيار مايو عام 2020 بمهة اجراء انتخابات مبكرة استجابة لمطالب المحتجين جرت فعلا في تشرين الاول اكتوبر عام 2020 شكلت نتائجها نكسة للقوى الشيعية الموالية لايران.