إيلاف من لندن: أعلن في البصرة العراقية الاثنين أن الفنانين العراقيين كاظم الساهر ورحمة رياض سيحييان بطولة خليجي 25 في المدينة الجمعة المقبل في حين تمت تهيئة 6 قطارات لنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى المدينة الجنوبية.
وفي وقت متأخر من الليلة الماضية اثير جدل حول مشاركة الفنان العراقي كاظم الساهر في احياء حفل افتتاح البطولة الجمعة المقبل.
فقد أشار محافظ البصرة (375 كم جنوب بغداد) أسعد العيداني الى أن الفنان كاظم الساهر والفنانة رحمة رياض سيحييان حفل افتتاح بطولة خليجي 25 .. معلنا عن تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء موضحا ان هذا الاجراء يأتي لإكمال التحضيرات للبطولة.

ثم عاد المحافظ العيداني وسحب تغريدته مشيرا في تصريح الى ان "مشاركة الساهر غير مؤكدة نظرا لارتباطات سابقة له لكن هذا لايعني عدم رغبته في الحضور".


اتحاد الكرة العراقي أكد الاثنين 2 كانون الثاني\يناير 2023 أن الفنانين العراقيين كاظم الساهر ورحمة رياض سيحييان حفل افتتاح بطولة خليجي 25 في البصرة الجمعة المقبل (الاتحاد)

غير ان الاتحاد العراقي لكرة القدم حسم الامر واكد إحياء الفنانين كاظم الساهر ورحمة رياض لحفل افتتاح البطولة.
وكانت وسائل اعلام لبنانية قد نقلت عن الساهر الذي سيزور بلده للمرة الاولى منذ حوالي 30 عاما قوله إن "كأس الخليج يعني لي الكثير وهو فرصة رائعة لاجتماع الاخوة والحبايب في مدينة الحب بصرتنا الجميلة والرائعة".

وأعرب الفنان العراقي عن أمله بأن "يتبع خليجي البصرة مبادرات أكبر".. وقال "ان شاء الله نجتمع في العراق وبغداد".

حفل الافتاح سيكون مبهراً

ومن جهتها أكدت وزارة الشباب العراقية ان حفل افتتاح بطولة خليجي 25 سيكون مبهرًا وسيثبت للعالم ان العراق اصبح جاهزاً لاقامة اي بطولة على أرضه.
وقال مدير عام شؤون الأقاليم والمحافظات في الوزارة طالب الموسوي في تصريحات للاعلام المحلي تابعتها "ايلاف" إن حفل افتتاح البطولة سيختلف كثيرا عن كل البطولات السابقة وستكون هناك أجواء رائعة قبيل مباراة الافتتاح .
واعتبر أن "المسألة التنظيمية لاتتعلق بالمباراة الاولى فقط وإنما الهدف هو النجاح من المباراة الاولى في السادس من الشهر الحالي وحتى التاسع عشر منه حيث موعد المباراة النهائية .

المنتخب الإماراتي أول الواصلين اليوم

وقال مصدر في وزارة الشباب ان المنتخبات الخليجية الثمانية ستبدأ بالوصول الى البصرة اليوم بوصول المنتخب الاماراتي اليوم وبعده العماني ثم البقية حتى الخميس المقبل بعد ان كان اول الحاضرين منتخب الكويت الذي خاض الجمعة الماضي مباراة في البصرة ودية مع نظيره العراقي الذي فاز عليه بهدف مقابل لاشيء.

مجسم مجلس الكاس وصل من قطر الى البصرة أمس الاحد (الوكالة الوطنية)

واضاف انه قد تم تسليم ملعب جذع النخلة الى الشركة الاسبانية المسؤولة عن تنظيم افتتاح بطولة الخليجي .
وملعب جذع النخلة افتتح عام 2013 وهو أكبر ملعب في العراق حيث يتسع لـ 65,000 متفرج وقد استوحي تصميمه من جذغ شجرة النخل التي تشتهر مدينة البصرة بزراعتها.
وفي الاول من حزيران يونيو عام 2017 جرت على الملعب أول مباراة دولية جمعت المنتخب العراقي ونظيره الاردني وانتهت بفوز العراق بهدف واحد ضد لاشئ.
وقد اختتم المنتحب الإماراتي أمس الأحد تدريباته على ملعب آل مكتوم بنادي النصر في دبي استعدادا للسفر إلى مدينة البصرة اليوم الإثنين للمشاركة في البطولة .
وكان المنتخب الإماراتي قد حقق الفوز على ضيفه المنتخب اللبناني بهدف مقابل لاشئ في تجربة ودية أقيمت السبت في دبي.

البصرة: جاهزون

وأكدت محافظة البصرة الانتهاء من تأهيل الطرق المؤدية الى الملاعب ونصب الجداريات وتهيئة بعض الساحات ووضع شاشات ضخمة لنقل المبارايات خلال ايام البطولة .

البصرة ترحب بجماهير ومنتخبات الخليج في بطولتها بالمدينة الجمعة المقبل (تويتر)

وأشار ل معاون المحافظ للشؤون الإدارية معين الحسن الى توفير خدمة الانترنت الى ملعب المدينة الرياضية والتي ستغطي الجمهور وحتى أجهزة الفار مع شاشات العرض والإنارة .. اضافة الى تهيئة جميع المتطلبات اللوجستية لتنظيم البطولة من قبل الاتحاد الخليجي.. موضحا عدم وجود اي قطوعات أمنية او حواجز او سيطرات وحركة السير ستكون بانسيابية .
ووصف الوضع الأمني بأنه جيد جدا ولا يوجد أي شيء يدعو للقلق خاصة وان الوفود الخليجية بدأت تتوافد على المحافظة قبل 10 أيام من البطولة".. منوها الى ان افتتاحية كأس خليجي 25 ستكون مميزة عن باقي بطولات كأس الخليج وستضاهي افتتاحيات كأس العالم بحسب قوله.

مجسم مجلس الكأس

وضمن الاستعدادت للبطولة فقد وصل مجسم برنامج المجلس الذي يقدمه القطري خالد جاسم إلى البصرة امس وسيتم نصبه قرب ساحة الطيران وسط المدينة ليستضيف محللين لمباريات البطولة .

6 قطارات لنقل الجماهير الرياضية

وأعلنت وزارة النقل العراقية عن تهيئة 6 قطارات لنقل الجماهير الرياضية من بغداد إلى البصرة وبالعكس.
وقالت الشركة العامة لسكك حديد العراق في بيان إنها "هيأت 6 قطارات حديثة لنقل الجماهير الرياضية من وإلى محافظة البصرة .. مؤكدة العمل
على إنجاح خطة الشركة في نقل الجماهير الرياضية من خلال تجهيز قطارات حديثة لنقلهم من بغداد إلى البصرة وبالعكس مع تهيئة قطارات إضافية في أوقات الذروة، وتقديم الدعم اللوجستي لها.

تسهيلات للمواطنين الخليجيين

ومن جهتها أُكدت السلطات العراقية عن تسهيلات للمواطنين الخليجيين لحضور مباريات البطولة وقالت انها وجهت دعوات لرؤسات حكومات الدول المشاركة لحضور افتتاحها مؤكد أن لها ابعاد سياسية واقتصادية واجتماعية.
واعتمدت السلطات ختم الدخول لحاملي جوازات السفر النافذة لدول الخليج واليمن للمدة من 28 كانون الاول ديسمبر الماضي ولغاية 20 من الشهر الحالي لفسح المجال لدخول الجماهيرعن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية لمتابعة مبارياتها لاستيفاء متطلبات تأشيرة الدخول واعفاء الحاصلين عليها من رسمها البالغ 200 دولارا.

حضورٌ مبكر للجماهير الخليجية

ولاجل انجاح البطولة تستنفر جميع مؤسسات الدولة العراقية حاليا في وقت لوحظ حضور مبكر للجماهير الخليجية لمتابعة مبارياتها.
وقد تمت تهيئة منفذ سفوان الحدودي الذي يربط البصرة بالكويت والذي سيستقبل الوفود الرسمية والجماهير من خلال اعداد الطريق الذي يربط المنفذ بالمدينة الرياضية مع وصول مجاميع من دول الخليج حيث يتطلع العراق لان تفتح بطولة خليجي 25 المجال بشكل اكبر لاحتضانه بطولات عربية ودولية أخرى.
يشار الى ان مدينة البصرة ستحتضن منافسات النسخة الخامسة والعشرين من كأس الخليج العربي خلال الفترة من 6 وحتى 19 من الشهر المقبل والتي تقام على ملعبي البصرة الدولي والميناء الأولمبي.

وكان العراق قد استضاف بطولة كأس الخليج للمرة الأولى عام 1979 في العاصمة بغداد على ملعب الشعب الدولي وتوج فريقه الوطني ببطولتها التي تقام مرة كل عامين حيث أقيمت النسخة الأولى منها في البحرين عام 1970 بينما استضافت قطر النسخة الأخيرة عام 2019 وفاز بها منتخب البحرين الكروي.

ويتصدر منتخب الكويت الدول المتوجة بهذه البطولة برصيد عشرة ألقاب بينما تأتي كل من السعودية وقطر والعراق في المرتبة الثانية بثلاثة ألقاب لكل منها.