إيلاف من لندن: أطلقت وزارة الداخلية البريطانية حملة إعلانية تهدف إلى ردع المواطنين الألبان من عبور القناة الإنكليزية بشكل غير قانوني.
وتحمل الملصقات رسالة مفادها أن الأشخاص "يواجهون الاعتقال والإبعاد" إذا قاموا بالرحلة البحرية صوب الأراضي البريطانية.
ولم تحدد الوزارة التكلفة المتوقعة لحملة الدعاية، لكنها أعلنت أنها ستوضح أيضا المخاطر التي قد يواجهها المهاجرون على متن قوارب صغيرة عندما تبدأ في ألبانيا الأسبوع المقبل.
وانتقد حزب العمال المعارض هذه الخطوة واصفا إياها كمن "يشحد الإيمان"، في حين وصفها نشطاء بأنها "لا طائل من ورائها" حيث لا يزال عدد المعابر للقناة مرتفعا على الرغم من الإجراءات المماثلة التي تم تنفيذها العام الماضي.
وتم إطلاق إعلانات باللغة الألبانية على فيسبوك وأنستغرام في أغسطس 2022، في محاولة لإبعاد الناس عن القيام بالرحلة.

أعداد قياسية
وعبرت أعداد قياسية من المهاجرين القناة في عام 2022 وتم اكتشاف أكثر من 6000 مهاجر قاموا بالرحلة حتى الآن هذا العام.
ووفقًا لوزارة الداخلية البريطانية، فإن ألبانيا "بلد آمن ومزدهر" والعديد من المواطنين "يسافرون عبر دول متعددة للقيام بالرحلة إلى المملكة المتحدة" قبل تقديم "طلبات لجوء زائفة عند وصولهم".
وكانت الجنسية الألبانية هي الجنسية الأكثر شيوعًا التي تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في المملكة المتحدة في العام المنتهي في مارس 2023، مع 13,714 طلبًا من المواطنين الألبان، جاء 9,487 منها من الوافدين على متن قوارب عبر القناة.
قال وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك: "نحن مصممون على إيقاف القوارب، وأن الحملة التي ستنطلق في ألبانيا هذا الأسبوع، هي مجرد عنصر واحد من عمل وزارة الداخلية في المنبع للمساعدة في تبديد الأساطير حول السفر غير القانوني إلى المملكة المتحدة، وشرح الحقائق لكشف الأكاذيب التي يروّجها مهربو البشر الأشرار الذين يستفيدون من هذه التجارة الدنيئة".
وقالت وزيرة الداخلية في حكومة الظل العمالية إيفيت كوبر إن "الحلول المزعومة" التي طرحها حزب المحافظين لمعالجة أزمة المهاجرين قد فشلت "في كل منعطف".

مقال الوزيرة
وكانت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان تضغط علناً من أجل خفض الهجرة، قائلة إنه ينبغي تدريب المزيد من البريطانيين ليكونوا سائقي شاحنات وعمال موسميين لسد الطلب.
وكتبت برافرمان في صحيفة (الصن) اليوم الأحد: "إننا نزيد تمويل التدريب المهني بمقدار 2.7 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2025 لدعم الأعمال واستثمار 1.6 مليار جنيه إسترليني لتوسيع برامج مثل معسكرات المهارات والدورات المجانية للوظائف".
وأضافت: "ولهذا السبب قدمنا نظامًا قائمًا على النقاط للهجرة يركز على ذوي المهارات العالية وليس على الباب المفتوح. هذه الحكومة تعلم أنه في السنوات القادمة ، لا يمكننا الاعتماد ببساطة على العمال الأجانب لسد الفجوات في العمالة لدينا".
وختمت وزيرة الداحلية: "وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أنه يمكننا أخيرًا بناء اقتصاد يتسم بالمهارات العالية والأجور العالية متحررًا من الروتين الروتيني في بروكسل."