كييف (أوكرانيا): أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء لمبعوث الفاتيكان من أجل السلام أن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلى السلام وأن أي اتفاق يجب أن يتم بناء على شروط كييف.

والتقى مبعوث البابا فرنسيس للسلام الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي بالرئيس زيلينسكي خلال زيارة إلى كييف تستمر ليومين لعقد محادثات مع مسؤولين.

وتزامنت الزيارة مع تبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات بتفجير سد رئيسي في جنوب أوكرانيا المحتل.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان "شدد رئيس الدولة على أن وقف إطلاق النار وتجميد النزاع لن يفضي إلى السلام".

وأشارت كييف إلى أن الطرفين ناقشا "التفاعل الإنساني بين أوكرانيا والكرسي الرسولي".

عزل روسيا
وقال زيلينسكي للكاردينال إن الطريقة الوحيدة "لجلب السلام إلى أوكرانيا" هي عبر فرض "عزلة وضغوط" على روسيا.

لكنه "لفت إلى أنه بإمكان الكرسي الرسولي القيام بمساهمة فاعلة" للإفراج عن أسرى الحرب الأوكرانيين وإعادة الأطفال الذين تم "ترحيلهم" إلى روسيا.

الفاتيكان
وفي بيان منفصل مساء، تحدث الفاتيكان عن "زيارة مقتضبة لكن مكثفة" مشيرا إلى أنه "سيتم اطلاع الحبر الاعظم" على فحوى المقابلات المختلفة وكذلك "المعاناة الفظيعة للشعب الأوكراني".

وكان الفاتيكان ذكر الاثنين أن الكاردينال "سيصغي بتمعن إلى السلطات الأوكرانية بشأن الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق سلام عادل".

دعا البابا فرنسيس مرارا إلى السلام في أوكرانيا.
وفي الأشهر الأولى التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، واجه انتقادات لعدم تحميله موسكو المسؤولية بشكل واضح.

كشف البابا في آذار/مارس بأنه عرض التوجه إلى موسكو للتفاوض من أجل السلام لكن طلبه قوبل بالرفض، علما بأن موسكو لم يسبق أن استقبلت بابا الفاتيكان.