واشنطن (الولايات المتحدة): أعلن البنتاغون أنّ القوات الأميركية أحبطت الأربعاء محاولتين نفّذتهما البحرية الإيرانية لاحتجاز ناقلتَي نفط تجاريّتين في المياه الدولية قبالة سواحل عُمان، مشيراً إلى أنّه في إحدى هاتين المحاولتين أطلق الإيرانيون النار على ناقلة.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان إنّ الإيرانيين حاولوا احتجاز الناقلة "تي آر إف موس" التي ترفع علم جزر مارشال، وبعد ثلاث ساعات حاولوا احتجاز الناقلة "ريتشموند فوياجر" التي ترفع علم جزر الباهاماس.

وأوضحت أنّه في الساعة 1,00 من فجر الأربعاء بالتوقيت المحلّي اقتربت سفينة حربية إيرانية من الناقلة "تي آر إف موس" في خليج عُمان.

وجاء في البيان أنّ "السفينة الإيرانية غادرت المكان عندما وصلت إلى المكان المدمّرة الأميركية المزوّدة بصواريخ موجّهة يو إس إس ماكفول".

وبعد قرابة ثلاث ساعات تلقّت البحرية الأميركية نداء استغاثة من الناقلة ريتشموند فوياجر التي كانت على بُعد أكثر من 32 كلم قبالة ساحل مسقط، وفق البيان.

وكانت سفينة أخرى تابعة للبحرية الإيرانية على مقربة من ناقلة النفط وطلبت منها التوقّف.

وقبيل وصول المدمّرة الأميركية "أطلق أفراد الطاقم الإيرانيون رشقات نارية طويلة من أسلحة صغيرة ومن سلاح أفراد الطاقم"، بحسب القيادة المركزية.

وأصاب عدد من الطلقات بدن الناقلة دون تسجيل إصابات أو أضرار كبيرة، وفق البيان.

وقالت سنتكوم إنّه منذ 2021 نفّذت إيران عمليات "مضايقة أو هجوم أو احتجاز" لما يقرب من 20 سفينة تجارية "ما يمثّل تهديداً واضحاً للأمن البحري الإقليمي وللاقتصاد العالمي".