إيلاف من موسكو: يوم جديد من الاقتتال تشهده الجبهات الروسية الأوكرانية، الثلاثاء، حيث يحاول الجيش الروسي التقدم والسيطرة على مزيد من الأراضي الأوكرانية، فيما تقاوم قوات كييف في محاولة لاستعادة الأراضي بدعم عسكري من الغرب.

وفي آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وسائل الدفاع الجوي أسقطت 175 مسيرة أوكرانية خلال يوم واحد، كما أعلنت السيطرة على 4 بلدات في جمهورية دونيتسك الشعبية، وهي كراسنوغوروفكا وغريغوروفكا وغاليتسينوفكا وفوديانوي بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وتزامنا، أعلنت المتحدثة باسم لجنة التحقيقات الروسية، سفيتلانا بيترينكو، أن اللجنة فتحت تحقيقاً بشأن الهجوم الإرهابي المكثف بالمسيرات الأوكرانية على موسكو وعدد من المقاطعات الروسية. وقالت المتحدثة: " فتحت الإدارة العامة للجنة التحقيقات قضية جنائية وفقا للقسم 3 من المادة 205 من القانون الجنائي الروسي (إرهاب)، فيما يتعلق بالهجوم المكثف بالطائرات المسيرة على مقاطعات وسط روسيا، بما فيها مدينة موسكو، ومقاطعات موسكو وتولا وأورلوف وكالوغا".

وقبلها، قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية على تطبيق "تليغرام" إن وحدات الدفاع الجوي شاركت في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء في صد هجوم بطائرات مسيرة شنته روسيا على كييف.

يأتي ذلك فيما أعلنت روسيا اليوم أن طفلاً قُتل في منطقة موسكو في غارة أوكرانية، بعد أن أشارت إلى أنها أسقطت خلال الليل عشرات المسيرات الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية اعتراض 144 طائرة مسيّرة أوكرانية خلال الليل، بينها 20 فوق منطقة موسكو حيث أبلغت السلطات المحلية عن مقتل امرأة. وقالت الوزارة "تم اعتراض 72 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك، و20 فوق منطقة موسكو، و14 فوق منطقة كورسك، و13 فوق منطقة تولا، وثمان فوق منطقة بيلغورود، وسبع فوق منطقة كالوغا، وخمس فوق منطقة فورونيج، وأربع فوق منطقة ليبيتسك، وواحدة على منطقة أوريل".


وقال حاكم منطقة موسكو أندريه فوروبيوف في منشور عبر تطبيق "تليغرام"، إن "طفلاً يبلغ من العمر 9 سنوات قتل للأسف" بعد أن ضربت طائرة بدون طيار مبنى سكنيا في رامنسكوي الواقعة على المشارف الجنوبية الشرقية للعاصمة.

وقال مسؤولون محليون اليوم، إن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت سبع طائرات مسيرة على الأقل أطلقتها أوكرانيا مستهدفة بها موسكو، بينما أسقطت 59 من الأسلحة الجوية فوق منطقة بريانسك بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن سلطات محلية قولها إن حطام طائرات مسيرة دمرتها وحدات الدفاع الجوي الروسية فوق منطقة تولا سقط على منشأة للوقود والطاقة.

وذكرت وكالة تاس الرسمية للأنباء نقلا عن السلطات في تولا أنه لم تقع إصابات". وأضافت "لم تتعطل العملية التكنولوجية وإمدادات الموارد للمستهلكين. الوضع تحت السيطرة".

وقالت قناتا "شوت" و"بازا" الروسيتان على "تلغرام"، وهما مقربتان من أجهزة الأمن الروسية، إن عشرات الرحلات الجوية في مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في موسكو تم تعليقها في أثناء وقوع الهجمات بالمسيرات.

وذكر ألكسندر بوجوماز، حاكم منطقة بريانسك في جنوب غرب روسيا على الحدود مع أوكرانيا، إن وحدات الدفاع الجوي دمرت 59 مسيرة خلال الليل. وأضاف على تيليجرام أنه لم تقع أضرار أو إصابات.