إيلاف من لندن: أعلنت بريطانيا أنه يجب على مواطني الأردن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة. وأنه لم يعد بإمكانهم الحصول على إذن سفر إلكتروني (ETA).

وعلمت إيلاف من مصادر بريطانية مطلعة أن القرار تم اتخاذه في ضوء تصرفات فوضوية من جانب زار منحوا التأشيرة الالكترونية، وحين وصولهم الى الديار البريطانية بدأوا بتقديم طلبات هجرة أو لجوء أو عمل من دون أذون عمل مسبقة.

كما أن بعض هؤلاء تقدموا بطلبات هجرة إلى بلد ثالث كالولايات المتحدة الأميركية وايرلندا، مما أربك السلطات البريطانية، التي قدمت شكوى عاجلة للسلطات الاردنية لضبط الأمور من جانبها.

كما ورد في الشكوى البريطانية التي علمت (إيلاف) أنه تم إطلاع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عليها "عبر جهات دبلوماسية عليا" أن بعض هؤلاء حاولوا استغلال نظام التصريح الالكتروني للتغرير بالأردنيين واستغلال الحدود الايرلندية للاتجار بالبشر عبر أميركا الجنوبية إلى الولايات المتحدة.

وعلمت (إيلاف) أن نسبة من هؤلاء من مسببي الفوضى في استخدامات تصريح التاشيرة الالكترونية"من أصول فلسطينية بجوازات سفر أردنية".

الخارجية الأردنية

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير د. سفيان القضاة، إن السلطات البريطانية قد عزت في رسالة من وزير الداخلية البريطاني موجهة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، قرارها إلى استمرار التجاوزات، وما أسمته في الرسالة “سوء استخدام” هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة.

وأوضح السفير القضاة أن الوزارة قامت بإجراء حوارٍ مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير/شباط الماضي.

وأكد السفير القضاة أن القرار البريطاني قابل للتعديل بالمستقبل، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرات الإلكترونية السابق ETA ضمن شروط تلبي المتطلبات، مبيناً أن الغاية من هذا النظام هو تسهيل زيارة الأردنيين إلى الأراضي البريطانية.

وقال الناطق الرسمي إن الوزارة كانت قد شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل من أجل تحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، حيث تكللت جهودها نجاحاً برفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner منذ عام ٢٠١٧ حتى عام ٢٠٢٤ وبما أسهم في تنقل الأردنيين بين دول العالم بسهولة ويسر، وستواصل الوزارة جهودها لتحقيق مزيد من التقدم ضمن التصنيفات العالمية لجواز السفر الاردني.

توفير شرطين

وقال بيان لوزارة الخارجية البريطانية على موقعها الالكتروني إنه يمكن الوصول إلى المملكة المتحدة بإذن سفر إلكتروني قبل الساعة 3 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) في 8 أكتوبر 2024، إذا كان كلا الشرطين الآتين ينطبقان:

- لقد حجزت رحلتك قبل الساعة 3 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) في 10 سبتمبر 2024
- كان هذا الحجز لرحلة تصل إلى المملكة المتحدة قبل الساعة 3 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) في 8 أكتوبر 2024
ستحتاج إلى إثبات حجزك عند السفر وعند وصولك.

وقال البيان لا يمكن الزائر للمملكة المتحدة تعديل الحجز لتلبية هذه الشروط. وستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بدلاً من ذلك.

وأضاف إنه يجب على الزائر اتباع القواعد المتعلقة بما يمكنه وما لا يمكنه فعله باستخدام إذن السفر الإلكتروني.

وقال البيان: سيتم إلغاء إذن السفر الإلكتروني الخاص بأي زائر، ولا يمكنه استرداد المبلغ، ويحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

وأشار البيان إلى أنه إذا كان الزائر موجودًا بالفعل في المملكة المتحدة
يمكنه البقاء في المملكة المتحدة، طالما أنه تتبع القواعد المتعلقة بما يمكنك وما لا يمكنك فعله باستخدام تصريح السفر الإلكتروني.

وإذا كان الزائر قد حجز رحلة بالفعل ولكن ليس لديك تصريح سفر إلكتروني فإته يحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لزيارة المملكة المتحدة.

يشار إلى أن برنامج تصريح السفر الإلكتروني (ETA) البريطاني كان تم الاعلان عنه لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الأردنيين الذين يعتزمون زيارة المملكة المتحدة اعتبارا من 22 فبراير/شباط 2024.

وقالت الحكومة البريطانية في حينه إن هذا التوسع في تطبيق البرنامج يأتي بعد إطلاقه بنجاح للمواطنين القطريين الذين بات باستطاعتهم الاستفادة منه منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حيث قدّم أغلبهم طلباتهم باستخدام التطبيق الهاتفي UK ETA.

ويحل تصريح السفر الإلكتروني (ETA) محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة (EVW)، وينفي حاجة المواطنين الخليجين والأردنيين إلى تأشيرة للزيارات القصيرة إلى المملكة المتحدة.