روما: عبدالمجيد السباوي

استمراراً لردود فعل رجال السياسة والفكر بإيطاليا حول قرار الرئيس الأمريكي أوباما ببناء مسجد بالقرب من مكان أحداث الحادي عشر من سبتمبر ورغبته في خلق حوار فعلي مع الإسلام، رحب الباحث الإيطالي في علم الاجتماع ستيفانو أليفي، وهو خبير كذلك في شؤون الإسلام بأوروبا, بمواقف أوباما التي اعتبرها مثالاً يجب أن يتبعه القادة والسياسيون الأوروبيون لكونه الأمثل والأصلح حسب تعبيره.
وقال: أليفي إن هناك حملة خاطئة في أوروبا لمعاداة الإسلام والمسلمين تتجلى في عدد من المظاهر والقرارات والمواقف السياسية التي أعتبرها غير ديموقراطية وتعارض المبادئ الأساسية التي بنيت عليها دساتير دول الاتحاد الأوروبي.
وأضاف الباحث الإيطالي الذي ألف عددا من الكتب عن الإسلام بالغرب, أن عدم السماح ببناء أماكن للعبادة يتنافى مع مبادئ الدساتير الأوروبية والدستور بالولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن هذه الدول كانت دائما تمنح مجالاً كبيراً لحرية الأديان.
وتساءل أليفي في أحد فصول كتابه الجديد الذي سينشره قريباً: quot;لماذا أوباما على صواب؟quot;، ثم يجيب بشرح أفكار الرئيس الأمريكي ومواقفه في علاقتها بضرورة الدخول في حوار مع الإسلام وبمبادئ الدساتير الديموقراطية. وقال: إن الرئيس الأمريكي صائب في دعمه لبناء مسجد بالقرب من منطقة جروند زيرو التي شهدت أحداث 11 سبتمبر لأن ذلك يدعم الحريات العامة وحريات الأديان وبالتالي يحمي حقوق الأقليات حسب مبادئ الدستور الأمريكي والدساتير الديموقراطية.
وطالب الباحث الإيطالي الحكومات الأوروبية بتبني نفس الخطوات التي اتخذها أوباما محذرا إياها من الانسياق وراء رغبات الرأي العام وعامة الناس مثلما حدث بسويسرا عندما قررت إجراء استفتاء شعبي لمنع بناء المآذن، وقال: quot;يجب قيادة الرأي العام لاحترام مبادئ الدستور وليس الانقياد وراء الناس لخرقها، وهذا خرق للديموقراطيةquot;.
وتطرق ستيفانو إلى نقاط أخرى اعتبرها إيجابية في مواقف أوباما بعد تأكيده أن فكرته في الدخول في حوار مع الإسلام تذهب إلى إشراك عدد كبير من المسلمين في الحرب ضد الأقلية المتطرفة المنتمية إلى نفس الدين. وقال: quot;إن إضفاء صفة (شيطانية) على ديانة بأكملها تعني تهميشها والمساعدة بشكل أكبر على خلق متطرفينquot;.
من جانب آخر، أمر حاكم جهة لومبارديا التي تعتبر أهم جهة بإيطاليا, بلدية مدينة ميلانو والمسؤولين السياسيين فيها بالجلوس إلى مائدة واحدة لتمكين الجالية الإسلامية فيها من مسجد يليق بحجمها ومكانتها.
وقال الحاكم روبيرتو فورميجوني إنه لا يعقل أن تكون مصليات المسلمين في مدينة ميلانو التي تعتبر الأكثر تقدما بإيطاليا عبارة عن خيام وملاعب رياضية، مؤكداً أن ذلك يضر بصورة جهته وبإيطاليا ككل. وأضاف: quot;المسجد مشكل يجب إيجاد حل عاجل له، وأقترح تخصيص يومين أو ثلاثة ليجلس الجميع إلى مائدة واحدة لنخرج بحل سريع ونمكن بالتالي الجالية الإسلامية وفي رمضان المقبل من مسجد للصلاةquot;.
وحسب عدد من الصحف الإيطالية فإن مطالبة فورميجوني بحل عاجل لإيجاد مسجد في مدينة ميلانو مرده إلى عدة أسباب أولها صورة مدينته التي ستستقبل في السنوات المقبلة معرض quot;إكسبوquot; العالمي, وثانيها إعجابه بالعمل الذي يقوم به الرئيس الأمريكي أوباما وبسياسته وخطابه تجاه الإسلام, وثالثها رغبته في إدماج الجالية الإسلامية في محيط جهته.
ووجدت بادرة فورميجوني معارضة شديدة من طرف أحزاب يمينية متشددة وعلى رأسها عصبة الشمال الذي وصف تمكين الجالية الإسلامية بميلانو من مسجد بالاحتلال الإسلامي للمدينة وبانتشار التطرف والفوضى.
وقال سالفيني (وهو أحد قادة الحزب المتشددين والمناهضين للإسلام) إن على ما أسماهم بالإسلاميين, أن يصلوا ببيوتهم، فميلانو لا تحتاج إلى مسجد، وإن القرار في ذلك يجب أن يكون شعبياً.
ويصلي عدد من مسلمي ميلانو منذ سنتين في الملعب الرياضي quot;بالاشاربquot; بعد أن قرر وزير الداخلية روبرتو ماروني (وهو كذلك من عصبة الشمال) إغلاق مسجد فالي يانر بحجة إزعاجه للسكان وخلق فوضى بالطريق العام. وكان رئيس المركز الإسلامي المغلق حميد الشاعري قد بعث برسالة إلى عمدة مدينة ميلانو لمطالبتها بإيجاد حل لمشكل المسجد وتمكين الجالية الإسلامية بمدينة ميلانو من مكان مناسب للإقامة صلاة التراويح, لكنه حتى الآن لم يحصل منها على أي رد رسمي.
وتعيش الجالية الإسلامية بعدد من مدن الشمال الإيطالي نفس المشكلات، الأمر الذي جعل عدداً من الاتحادات والجمعيات الإسلامية تطالب باحترام الإسلام والدخول مع الجالية الإسلامية بإيطاليا في حوار حقيقي لإيجاد حلول للمشكلات التي تعيشها، مطالبة في الوقت نفسه باقتفاء أثر الرئيس الأمريكي باراك أوباما.