بغداد - زيدان الربيعي


استبعد القضاء العراقي 15 مرشحاً للانتخابات البرلمانية، بينهم أربعة نواب في البرلمان، في وقت حذر رئيس البرلمان أسامة النجيفي من فشل الانتخابات بسبب تنامي العسكرة والخلافات السياسية واتساع نطاق الأزمة السياسية، كما طالب زعيم ائتلاف العراقية المطلك بوقف العمليات العسكرية في الأنبار مع اقتراب موعد الانتخابات .
وأكد المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان أن استبعاد 15 مرشحاً من المشاركة في انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها نهاية الشهر الحالي جاء تطبيقا لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 الذي شرعه مجلس النواب، مشددا على انه لا يجوز لأي جهة كانت التدخل في عمل القضاء أو منع تنفيذ القرارات التي تصدر عنه .
وفي سياق متصل، حذر رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي من فشل الانتخابات النيابية المقبلة فيما أشار إلى أن التجربة الديمقراطية في العراق تتعرض لاهتزازات خطرة أدت إلى ظهور ملامح تصدع في المجتمع نتج عن استمرار الخلافات وتوالي الأزمات .


وقال النجيفي خلال استقباله السفير الإسباني خوزيه ماريا فيررا، إن إرهاب المواطنين من خلال تنامي ظاهرة عسكرة المدن وجعلها ساحة للصدام لا ينسجم مع روح الديمقراطية ولا يتفق مع مبادئ الدستور . وعبر السفير الإسباني من جانبه عن الأمل في إجراء انتخابات نزيهة وعادلة . مؤكداً أن بلده سيكون له دور و حضور فاعل في الانتخابات .
إلى ذلك، دعا نائب رئيس الوزراء، زعيم ائتلاف العراقية، حامد المطلك إلى وقف العمليات العسكرية في محافظة الأنبار مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية . وقال إنه يشكك بإمكانية إجراء عمليات تصويت نزيهة في ظل الوضع الذي تشهده مدن الأنبار ومواطنوها اليوم . جاء ذلك خلال لقائه أمس الأحد في بغداد، مع وفد من كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري .
وقال بيان للعراقية ان اللقاء بحث مجمل العملية السياسية والمشكلات التي تعترض عمل الحكومة والبرلمان العراقي والتحديات الأمنية الماثلة . وركز الجانبان بحسب البيان على ملف الانتخابات البرلمانية وأكدا أهمية إنجاحها وضرورة تشجيع المواطن العراقي للتوجه إلى المراكز الانتخابية والإدلاء بصوته وإحداث تغييرات ملحوظة على شكل الحكومة والبرلمان المقبلين .
على صعيد آخر، أعلن ائتلاف العراقية الوطنية بزعامة إياد علاوي، تشكيل لجان تنسيقية مع كتل الأحرار، مؤكدا على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فيما شدد على ضرورة الانفتاح على جميع القوى الوطنية الأخرى quot;لضمان سلامة الانتخابات ونزاهتهاquot; .