بهية مارديني من دمشق: زار اليوم محامو المعارض السوري كمال اللبواني ممثل التجمع الليبرالي الديمقراطي الزيارة الاولى في سجن عدرا بريف دمشق وقد اعتقل اللبواني في المطار منذ اكثر من اسبوعين بعد عودته من الولايات المتحدة الاميركية واوروبا ولقائه عددا من المسؤولين الاميركيين، و رفض قاضي التحقيق السابع بدمشق اخلاء سبيله ويحاكم اللبواني بتهمة النيل من هيبة الدولة ونشر اخبار كاذبة استنادا الى المواد 285 و286 و287 من قانون العقوبات السوري والعقوبة القصوى لهذه التهمة السجن 5 سنوات.

وقال المحامي عبد الرحيم غمازة محامي اللبواني في تصريح خاص لـ"ايلاف" ان معنويات اللبواني عالية ومانسب اليه لايستند الى اي اساس ومن وجهة نظر اللبواني انه لم يرتكب اي خطا او جرم وقد تكلمنا معه عن زيارته الى اوروبا واميركا واكد انه حاضر ثلاث مرات في لندن والبرلمان الاوروبي وواشنطن حول الشان السوري وانه التقى بسياسيين اوروبيين واميركيين.

واشار غمازة الى ان اللبواني قال لمحاميه غمازة والمحامي انور البني خلال الزيارة انه يتعرض لضغوط نفسية في سجن عدرا حيث منعت السلطات السجناء من الحديث معه ومنع من لقاء معتقلي دمشق مع انهم في نفس السجن.

واضاف غمازة ان زوجة اللبواني تزوره كل اسبوع وانه استاجر بالف ليرة سورية سريرا من سجين اخر بعد ان كان ينام على ارض السجن فوق بطانية .

وفي غضون ذلك اجل قاضي الفرد العسكري اليوم محاكمة الناشط هيثم المالح الرئيس السابق لجمعية حقوق الانسان في سورية حتى 15 – 1 ويحاكم المالح بتهمة سب رئيس الدولة ، وتم الدفع بعدم اختصاص المحكمة .

هذا وتكرم المنظمة السورية لحقوق الانسان "سواسية" المالح لما قدمه من خطوات ايجابية لمجال حقوق الانسان في سورية واكد عبد الكريم الريحاوي رئيس المنظمة والناطق باسمها لايلاف ان تكريم المالح هو بداية لتكريم العديد من الناشطين الذي اثروا الحياة الحقوقية في سورية.