أربيل: قتلثلاثة عشر شخصا وجرح103 آخرون اليوم في عملية انتحارية بسيارة مفخخة على ارض لتدريب الشرطة في مدينة اربيل الكردية شمال العراق، وفق ما اعلنت مصادر طبية وشهود عيان.

وقال نوزاد هادي محافظ اربيل ان "الهجوم الانتحاري اسفر عن مقتل 13 شخصا وجرح 103 آخرين جميعهم من افراد شرطة المرور". واوضح المحافظ ان "اربيل معروفة بانها عاصمة اقليم كردستان ومركز القرار السياسي في الاقليم مما جعلها هدفا للارهابيين".

من جانبه اكد الطبيب دخيل سعيد مدير معهد الطب العدلي في المدينة ان "المركز تسلم 13 جثة التعرف على هوية 12 منها". واضاف ان "جميعهم كانوا يرتدون ملابس التدريب التي تشبه ملابس الرياضة ولم يكونوا يحملوا اي هويات".

اما جمال عبدالله وزير الصحة في الاقليم فقال من جهته ان "الجرحى وزعوا على اربع مستشفيات"، مضيفا ان "غالبيتهم اصيبوا بجروح طفيفة".

مقتل اربعة شرطيين عراقيين في انفجار سيارة مفخخة في بغداد
أما في جنوب بغداد فاعلن الجيش الاميركي ان اربعة من رجال الشرطة العراقية قتلوا وجرح اربعة آخرون بينما ما زال شرطي مفقودا اليوم في انفجار سيارة مفخخة، خلال هجوم على مركز للشرطة في جنوب بغداد.

وقال الجيش الاميركي في بيان ان اشتباكا جرى اولا بين " "دورية عسكرية اميركية تبادلت عند ومجموعة ارهابية بالقرب من مركز شرطة البياع" جنوب بغداد. واضاف ان "الارهابيين فجروا سيارة مفخخة عندما تدخل رجال الشرطة وردوا على مصادر النيران (...) مما ادى الى مقتل اربعة من عناصر الشرطة وجرح اربعة اخرين بينما لا يزال شرطيا مفقودا". واوضح انه "ليس هناك خسائر في صفوف الجنود الاميركيين" في هذا الهجوم .

جرح ستة عراقيين في هجوم في شمال بغداد

كما اعلنت مصادر في الشرطة العراقية في محافظة كركوك ان ستة عراقيين جرحوا صباح اليوم في انفجار سيارة مفخخة في هجوم استهدف قائد شرطة مدينة ليلان شرق كركوك، الذي لم يصب باذى.

وقال قائد شرطة محافظة كركوك ان الهجوم "وقع في شارع الكورنيش شرق المدينة عند الساعة 10.20 بالتوقيت المحلي (6.20تغ)"، موضحا ان قائد الشرطة المقدم نوزاد عبد الله "لم يصب باذى".

قوات الامن العراقية تنقذ ستة عراقيين من محاولة خطف
على صعيد آخر انقذ صباح اليوم ستة عراقيين من العاملين في قطاع الكهرباء بعد محاولة خطف قام بها مسلحون مجهولون في شرق بغداد. وفق ما اعلن مصدر امني عراقي ان قوات الامن العراقية.

وقال ضابط في "قوات الحسين" التابعة لمغاوير الشرطة ان "مسلحين مجهولين قاموا بخطف ستة موظفين من العاملين في قطاع الكهرباء عندما كانوا في طريقهم الى العمل في منطقة البلديات" شرق بغداد. واضاف ان "احد الموظفين تمكن من الهرب من الباص الذي كان ينقل ستة موظفين آخرين بينهم ثلاث نساء والسائق، وقام بابلاغ دورية مغاوير الشرطة القريبة من المكان".

واضاف قائد قوات الحسين ان "قوات المغاوير قامت بملاحقة الباص لانقاذ المخطوفين وتمكنت بعد مطاردة استمرت قرابة 45 دقيقة من الوصول الى موقع الباص وانقاذ المخطوفين بعد ان هرب الارهابيون". واكد محمد عويد سائق الباص الذي كان بين المخطوفين "كنت في طريقي المعتاد لايصال الموظفين الى موقع عملهم في منطقة البلديات عندما هاجمنا مجموعة مسلحة وقام ثلاثة منهم بالهجوم والدخول الى الباص واجبرونا على اللحاق بهم بعد ان قاموا بضربي".

واشار قائد مغاوير قوات الحسين الى ان العملية استمرت حوالي 45 دقيقة انتهت بانقاذ المخطوفين في الاطراف الشرقية لبغداد .

مقتل جندي اميركي في انفجار قنبلة شمالي العراق

في المقابل قتل جندي اميركي قتل اليوم في انفجار قنبلة يدوية الصنع استهدفت دوريته بالقرب من مدينة تلعفر الشمالية. وتشهد تلعفر العديد من الهجمات يشنها مسلحون ضد القوت الاميركية والعراقية.


وبذلك يرتفع عدد القتلى في القوات الاميركية منذ اجتياح العراق في آذار/مارس 2003 الى 1716 جنديا، وفقا لحصيلة وضعتها فرنس براس استنادا الى ارقام وزارة الدفاع البنتاغون.