القبض على 13 متهما ووقوع إصابات
البحرين تشهد أعمال شغب واشتباكات مع الشرطة

إحراق مستوعبات القمامة وقنابل المولوتوف
مهند سليمان من المنامة: القت وزارة الداخلية البحرينية اليوم القبض على عدد من مثيري الشغب الذين قاموا بإغلاق الشوارع بالاطارات المشتعلة وإحراق حاويات القمامة والقاء الزجاجات الحارقة quot;المولوتوفquot;، الأمر الذي أدى إلى نشوب عدد من الحرائق في الشوارع العامة وتعطيل حركة السير وترويع المواطنين الآمنين بحجة المطالبة بالافراج عن 17 شابا تورطوا في احداث تكسير وشغب في مطار البحرين الدولي قبل نحو شهر.

وقال اللواء الشيخ دعيج بن خليفة ال خليفة وكيل وزارة الداخلية في بيان حصلت ايلاف على نسخة منه انه تم تفريق مسيرة غير قانونية في منطقة الدية وقد قام عدد من المشاركين فيها بإغلاق الشوارع بالاطارات المشتعلة وإحراق حاويات القمامة والقاء الزجاجات الحارقة quot; المولوتوف quot; الأمر الذي أدى إلى نشوب عدد من الحرائق في الشوارع العامة و تعطيل حركة السير وترويع المواطنين الآمنين وبخاصة أن أعمال الشغب وقعت في منطقة تجارية يرتادها الناس بكثافة للتسوق حيث تمكنت دوريات الشرطة من القاء القبض على عدد من مثيري الشغب وتحويلهم إلى الجهات المختصة كما تمكنت سيارات الدفاع المدني من إخماد الحرائق التي أضرمها المتظاهرون .

وأضاف الوكيل أن هذه التجمعات والمظاهرات تأتي في إطار أعمال الشغب والعنف التي تمارسها فئة خارجة عن القانون تحاول جاهدة تعكير صفوة الحياة اليومية وتعطيل مصالح الناس وإحداث الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة وتهديد حياة المواطنين والمقيمين و أن هذه المجموعة دأبت على استعمال العنف مما يجعل التصدي لها واجباً وطنياً للحفاظ على حياة الناس وممتلكاتهم وصيانة الحريات العامة .

وأهاب وكيل وزارة الداخلية بالمواطنين التعاون لنبذ هذه الفئة التي تسعى إلى التخريب ، فالمسيرة التي جرت مساء يوم الخميس شهدت استخدام الزجاجات الحارقة ( المولوتوف ) واللافت للنظر أن عددا من الملثمين الذين يحملون هذه الزجاجات كانوا يتقدمونها، مؤكدا أن مثل هذه الأفعال تندرج تحت جرم الحرق الجنائي الذي يترتب عليه عقوبة السجن مدة تصل إلى عشر سنوات مبينا بان وزارة الداخلية ستقوم بطلب اهالي الموقوفين لشرح خطورة ما يمكن ان يقع فيه ابنائهم.

وكانت مناوشات اندلعت أمس بين عشرات الشباب الملثمين وقوات مكافحة الشغب في مناطق السنابس والديه وجدحفص ذات الغالبية الشيعية وتقع في موقع تجاري وسياحي حساس، وأغلقت المحلات التجارية في المنطقة التي تتوسط منطقتي الديه وجدحفص أبوابها منذ المساء وحتى منتصف الليل، وهي الفترة التي تنشط فيها عادة هذه المحلات التجارية.

وبدأت الحوادث بمسيرة كانت ستنطلق قبل الرابعة عصرا من مسجد الخواجة بالعاصمة المنامة، إلا أنها ألغيت بعد أن حاصرتها قوات الأمن لأنها quot; لم تكن مرخصةquot;.

بعدها توجه نحو 60 شابا ملثما إلى المنطقة التي تتوسط الديه مع جدحفص، وخرجوا في مسيرة داخل المنطقة وواصلت مسيرها على شارع منطقة البديع الساحلية. وبعدها دخلوا منطقة السنابس واتجهوا نحو دوار مركز البحرين الدولي للمعارض، وفي هذه المنطقة تواجدت قوات الأمن التي شرعت في تفريق المتظاهرين، ورد شباب ملثمون باستخدام الحجارة وقنابل المولوتوف.

واستمرت المواجهات بعد ذلك لمدة 20 دقيقة في السنابس، بينما توجهت مجموعة من الشباب نحو الديه وحرقوا حاويات القمامة، وسمع دوي تفجير اسطوانة غاز. قوات الأمن ردت على المولوتوف بالرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع من الساعة السادسة والى الثامنة مساء.

*الصور خاصة بإيلاف