رايس تبدأ جولة الطموحات المحدودة من الرياض

وزيرة الخارجية الأميركية تسعى لتعزيز مكانة عباس

جدة (السعودية) : اعلن مصدر رسمي سعودي ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اجرت مساء الاثنين محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تناولت القضية الفلسطينية والاوضاع في لبنان والعراق.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الملك عبد الله استعرض مع رايس quot;مجمل الاحداث والمستجدات في المنطقة وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في لبنان وكذلك في العراقquot;.

واضافت ان الوزيرة الاميركية نقلت الى ملك السعودية quot;تحيات وتقديرquot; الرئيس الاميركي جورج بوش خلال الاجتماع الذي حضره خصوصا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة مقرن بن عبدالعزيز والامين العام لمجلس الامن الوطني بندر بن سلطان.

وكانت رايس وصلت مساء الاثنين الى جدة المحطة الاولى من جولة في الشرق الاوسط تهيمن عليها مسألة البرنامج النووي الايراني. وقالت رايس للصحافيين في الطائرة التي اقلتها الى جدة انها تنوي البحث مع الملك عبد الله في quot;وسائل تقديم مساعدة اضافيةquot; لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.

وعبرت عن املها في ان quot;يساهم السعوديون في احلال الاستقرار في العراق ولبنان ماليا وسياسياquot;، مؤكدة ان الرياض لديها quot;اتصالات كثيرة مع عدد من القوى في العراق والسعوديين قدموا في الواقع مساعدة كبيرة لينخرط السنة في العملية السياسيةquot;.

ورأت انه quot;سيكون من المفيد جدا ان يدعموا ويسهلوا برنامج المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء العراقي (نوري) المالكيquot;.

وكان مسؤول سعودي طلب عدم الكشف عن هويته صرح ان quot;المسؤولين السعوديين سيحثون رايس على تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط لتجسيد رؤية الرئيس جورج بوش في اقامة دولتين، اسرائيلية وفلسطينيةquot;.

واضاف انه سيتم التطرق ايضا الى الملف النووي الايراني الذي يقلق العديد دول الخليج والى الوضع في العراق ولبنان. وقدمت السعودية مساعدة تجاوزت 500 مليون دولار الى لبنان الذي شهد نزاعا عسكريا بين حزب الله واسرائيل استمر 33 يوما، ووضعت في مصرف لبنان المركزي وديعة قيمتها مليار دولار لدعم الليرة اللبنانية.

واكدت السعودية اخيرا انها اتخذت الاجراءات الضرورية لتوفير الامن عند حدودها والحؤول دون تسلل مقاتلين اجانب عبر الحدود السعودية العراقية. وستعقد رايس صباح اليوم الثلاثاء مؤتمرا صحافيا قبل التوجه الى القاهرة. وبعد زيارتها الى مصر، ستزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية التي شهدت الاحد والاثنين اعمال عنف دموية بين مؤيدي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة فتح.