كابول: أعلن مسؤول في حلف شمال الأطلسي اليوم أن الحلف سيتولى بدءا من الخميس قيادة العمليات في شرق أفغانستان المنطقة الوحيدة التي لا تزال خاضعة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. وقال دان افيرتس الممثل المدني الاعلى للحلف الاطلسي في مؤتمر صحافي quot;في خلال يومين وفي الخامس من تشرين الاول(اكتوبر) ستمتد سيطرة القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن التابعة للحلف الاطلسي (ايساف) على كامل افغانستانquot;.

واوضح quot;ان غالبية القوات الاميركية التي تعمل حاليا تحت قيادتها الخاصة في الشرق ستلتحق بايساف وستصبح جزءا من القيادة الموحدة لايسافquot;، دون ان يحدد ما اذا كان الامر يعني عشرين الف عسكري اميركي.

والاحد اشار المتحدث باسم الحلف الاطلسي في كابول مارك لايتي الى ان quot;عشرة الى 12 الف جندي اميركيquot; سينتقلون الى quot;سلطة ايساف التابعة للحلف الاطلسيquot;. واضاف ان quot;حوالى ثمانية الاف عسكري اميركي في المكان نفسه سيبقون تحت سلطة التحالف ولن يتم نقلهم الى الحلف الاطلسيquot;.

واعلن وزراء دفاع الحلف الاطلسي الخميس quot;توسيعا في الاسابيع المقبلةquot; لعمليات الحلفاء في القسم الشرقي من افغانستان. ومنذ 2003 تولت ايساف على التوالي السيطرة على كابول ثم الشمال فالغرب ثم في 31 تموز(يوليو) جنوب افغانستان المنطقة الاكثر صعوبة والمحاذية لباكستان حيث يتمركز الطالبان بقوة.

وتضم قوات ايساف حاليا حوالي 21 الف رجل يتمركز نصفهم في الجنوب حيث تتكون القوة اساسا من جنود بريطانيين وكنديين وهولنديين. اما النصف الاخر من القوة فمكون من الاميركيين. وتتولى الولايات المتحدة منذ اطلاق عملية quot;الحرية الدائمةquot; في تشرين الاول(اكتوبر) 2001 قيادة تحالف دولي في افغانستان. وسيتولى قيادة ايساف في شباط/فبراير 2007 ضابط اميركي لمدة عام، بحسب مسؤول اميركي. وسيواصل الجنود الاميركيون الذين بقوا خارج قيادة الحلف الاطلسي عمليات مكافحة الارهاب وخاصة ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة.
ـــــــــــــــــــ