سكوتسديل (الولايات المتحدة): أصدر الرئيس الاميركي جورد بوش اليوم في اريزونا قانونا ينص على بناء جدار على ثلث الحدود مع المكسيك للحد من الهجرة غير الشرعية، رغم احتجاج الحكومة المكسيكية على هذا المشروع. ووقع بوش في سكوتسديل (جنوب غرب) هذا النص الذي يقضي بتشييد جدار يمتد على 1200 كلم من الحدود التي يبلغ طولها 3200 كلم، وذلك قبل شهر من انتخابات منتصف الولاية التي سيحاول نواب الغالبية الجمهورية استخدام هذا المشروع كورقة رابحة.

وكانت المكسيك وصفت هذا القانون بانه مجرد قرار انتخابي quot;يسيء الى العلاقات الثنائيةquot;، وهي تستعد لتقديم احتجاج رسمي الى البيت الابيض. وذكر بوش خلال التوقيع على القانون في هذه الولاية المحاذية للمكسيك انه تم تخصيص 2،1 مليار دولار بموجب القانون لاجراءات تعزيز الحدود، وابرزها بناء quot;الجدارquot;.

وهذا quot;الجدارquot; الذي تمول بناءه وزارة الامن الداخلي، هو احد الاجراءات الملوسة النادرة التي اتخذت اثر النقاش الواسع حول الهجرة الذي شغل الكونغرس على مدى اشهر. ولا يزال بوش بعيدا عن تطبيق مشروعه الكبير لاصلاح ادارة الهجرة، الذي يجمع بين قمع الهجرة غير الشرعية وتسوية اوضاع مؤقتة لجزء من المهاجرين غير الشرعيين في البلاد والذين يبلغ عددهم نحو 11 مليون. وقال بوش في سكوتسديل quot;سنظل نعمل مع الكونغرسquot; للتوصل الى مثل هذا الاصلاح.

ووافق مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة الماضي على مشروع بناء الجدار، بغالبية من الاصوات الجمهورية انما ايضا الديموقراطية. لكن الكونغرس لا يزال منقسما حول الجوانب الاكثر ليبرالية في الاصلاح الذي يدعو اليه بوش.