شركات الوقود الإسرائيلية عيونها على جيوب الفلسطينيين

الاعتراف بإسرائيل خط أحمر لدى حماس

حماس وفتح تتبادلان الاتهامات

الحكومة الفلسطينية : هنية لم يقلل من

إسرائيل تصعد هجماتها وتقصف منزل النائب

بشار دراغمه من رام الله، بيروت، عمان، غزة: أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على quot;أهمية تماسك الجبهة الداخلية الفلسطينيةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية (بترا). وذكرت الوكالة ان الملك عبدالله الثاني اكد خلال الاتصال quot;أهمية تماسك الجبهة الداخلية الفلسطينية في مواجهة مختلف التحدياتquot;. واضافت ان quot;الرئيس الفلسطيني اطلع الملك على مجمل تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينيةquot;.

أبو مازن سيلجأ لصلاحياته الدستورية بشأن الحكومة

وفي ظل استمرار الخلاف الفلسطيني الداخلي بين حركتي فتح وحماس. قالت مصادر فلسطينية رفيعة أن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) سيكون مضطرا لاستخدام صلاحياته الدستورية بشأن الحكومة. وربما يكون من بين هذه الصلاحيات الإعلان عن حل الحكومة وتشكيل حكومة طواريء. وذكرت هذه المصادر أن أبو مازن لم يسقط حتى الآن خيار الاستفتاء الشعبي وأن هذا الأمر مرهون بطبيعة الأيام القادمة.

إلى ذلك قال الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن ممارسة الرئيس عباس صلاحياته الدستورية هو الخيار الأول لسيادته من أجل الحفاظ على المصلحة الوطنية العليا وتجنيب الشعب الفلسطيني الفتن والحرب الأهلية وشدد عريقات على أن عباس يؤمن دائما بالحوار لكنه لا يريد أن يكون هناك حوار من أجل الحوار أو مباحثات داخلية إلى الأبد دون تحقيق أية نتائج. وأضاف:quot; الرئيس عباس يريد أن يعطي فرصة للجهود الدبلوماسية والحوار قبل ممارسة أية صلاحياتquot;

وكانت حركة فتح قد اتهمت حماس بإفشال جهود الوساطة القطرية من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية . وقالت فتح أن حماس أصرت على مواقفها ولم تغير شيئا. لكن حماس رفضت هذه الاتهامات وقالت أن جهات فلسطينية عليا تعيق تشكيل حكومة وحدة وطنية

ممثل حماس في لبنان يدعو عباس الى الاستقالة

اتهم ممثل حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في لبنان اسامة حمدان اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ومستشاريه quot;بافشال تشكيل حكومة وطنيةquot;، داعيا اياه الى الاستقالة. وفي مؤتمر صحافي عقده في بيروت، قال حمدان ان quot;الواقع القائم اليوم هو اصرار فريق ابو مازن (محمود عباس) من المستشارين على افشال تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وردا على سؤال حول احتمال لجوء عباس الى اجراء انتخابات مبكرة بسبب المازق السياسي على الساحة الفلسطينية، قال quot;ليس من حق الطرف الآخر الدعوة الى ذلك (...) واذا شعروا بمازق فليستقيلوا. وليستقل رئيس السلطةquot;.

مجموعة فلسطينية خطفت طالبا أميركيا في الضفة الغربية

وقال مصدر امني فلسطيني ان مجموعة فلسطينية غير معروفة اعلنت اليوم الاربعاء انها خطفت طالبا اميركيا في الضفة الغربية. واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان المجموعة التي تطلق على نفسها quot;انصار السنةquot; ارسلت عبر الفاكس صورة من جواز سفر وبطاقة الطالب الاميركي الى مسؤولين امنيين في الضفة الغربية. وتقول المجموعة انها خطفت الاربعاء الطالب مايكل فيليبس في نابلس (شمال). وقالت القنصلية الاميركية في القدس الشرقية انها بصدد التثبت من صحة هذه المعلومات.

مستشار هنية السياسي يقترح اجتماعا موسعا في القاهرة بين فتح وحماس لحل الازمة

اقترح المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني اليوم عقد لقاء موسع بين قيادتي حركتي فتح وحماس والرئاسة الفلسطينية والحكومة بهدف التوصل الى تفاهمات جديدة، مؤكدا على ان اقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 يجب ان تتقدم على اي شروط دولية. وقال احمد يوسف في بيان تلقته وكالة فرانس برس quot;لقد ان الاوان للقاء موسع بالقاهرة تلتقي فيه قيادات حماس وفتح والرئاسة والحكومة للتباحث حول تفاهمات جديدة او استكمال ما تم القبول به من تفاهمات سابقةquot;.

وناشد يوسف مصر quot;بالتحرك لاصلاح ذات البين واخراجنا من نفق الخلاف السياسي الذي يحجب رؤيتنا لمصالحنا الاستراتيجية العلياquot; وتابع ان quot;اي انتظار او تأخير في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ليس في مصلحة احد فالرئاسة والحكومة والشعب كلها تعيش اوضاعا مأزومة تتطلب جهدا اقليميا اخويا تتراءى فيه ملامح الضوء في نهاية النفقquot;. واضاف المستشار السياسي لهنية ان quot;انهاء الاحتلال الاسرائيلي والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وحق شعبنا في الوجود على ارضه يجب ان تتقدم على اي شروط دولية تسعى لتحقيق الاستقرار والامن والازدهار بالمنطقةquot;.

من جهة ثانية التقى الرئيس محمود عباس اليوم الاربعاء في مقر الرئاسة بغزة بوفد امني مصري رفيع ضم المسؤولين في المخابرات المصرية اللذين يقيمان في غزة حاليا اللواء محمد ابراهيم ورافت شحادة. وقال مصدر في الرئاسة لفرانس برس ان اللقاء تناول quot;بحث اخر تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية وسبل انهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني اضافة الى مسالة تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.