بريشتينا : اعلنت بعثة الامم المتحدة في كوسوفو اليوم الاربعاء انها لا تدعم اجراء الاستفتاء حول دستور صربيا الجديد في اقليم كوسوفو.
واعلن الناطق باسم البعثة نيراج سينغ للصحافيين ان quot;بعثة الامم المتحدة في كوسوفو لا تدعم اجراء الاستفتاء في اقليم كوسوفو لكنها في نفس الوقت لن تمنع الناس من التصويتquot;. ولم توجه الدعوة للسكان الالبان في كوسوفو للمشاركة في هذا الاستفتاء حول الدستور الصربي الجديد لا سيما انهم منذ 1990 يقاطعون الانتخابات في صربيا ولم يعودوا مدرجين على لوائحها الانتخابية.

وصادق البرلمان الصربي السبت على دستور جديد يقر سيادة بلغراد على كوسوفو في حين تعتزم بعثة الامم المتحدة التي تدير هذا الاقليم منذ 1999 تحديد وضعه قبل نهاية السنة. واعلن البرلمان اجراء استفتاء في 28 و29 تشرين الاول/اكتوبر حيث انه لا بد من موافقة خمسين بالمئة من الناخبين المسجلين على اللوائح الانتخابية على الدستور قبل اقراره نهائيا.من جهة اخرى افادت وكالة بيتا ان رئيس البرلمان المتعدد الاعراق في فويفودين (شمال صربيا) بويان كوسترس دعا سكان الاقليم الى مقاطعة الاستفتاء حول دستور صربيا الجديد.

واكد كوسترس في مؤتمر صحافي عقده في نوفي ساد كبرى مدن الاقليم انه اتخذ هذا القرار بعد استشارة ممثلي الاحزاب السياسية وخبراء.
واوضح كوسترس انه مستاء من وضع فويفودين في الدستور الجديد ومن غياب نقاش عام حول هذه الوثيقة.ويعد اقليم فويفودين وهو مخزن الحبوب الصربي، نحو مليوني ساكن ويؤوي اكثر من عشرين اقلية وطنية تعتبر الاقلية المجرية الاكثر عددا من بينها وهي تعد حوالى 300 الف نسمة.
ودعا اربعة احزاب من المعارضة الصربية وعدة منظمات غير حكومية بما فيها التحالف المدني والرابطة الاجتماعية الديمقراطية في فويفودين والاتحاد الاجتماعي الديمقراطي والحزب الليبرالي الديموقراطي، الاحد انصارهم الى مقاطعة الاستفتاء.