واشنطن: اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مساء الاربعاء التزامها العمل من اجل اقامة دولة فلسطينية، معتبرة انه quot;لن يكون هناك ارث لاميركا اعظمquot; من تحقيق هذه الخطوة. وقالت رايس في كلمة في عشاء اقامته منظمة quot;قوة العمل الاميركية في فلسطينquot; (اميريكان تاسك فورس اون بالستاين) quot;اعرف مدى التزام الحاضرين اليوم وقوة العمل الاميركية في فلسطين بان تكون هناك يوما ما دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب بسلام مع اسرائيلquot;.

واضافت وزيرة الخارجية الاميركية امام اعضاء مجموعة الاميركيين الفلسطينيين المتخصصة بالعمل الخيري quot;استطيع ان اقول لكم انني ملتزمة شخصيا ايضا بهذا الهدف لانني اعتقد انه لن يكون هناك ارث لاميركا اعظم من اقامة دولة فلسطينية لشعب عانى لفترة طويلة وتعرض للاذلال لفترة طويلةquot;.
وقامت رايس بسادس زيارة لها كوزيرة للخارجية الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية في وقت سابق هذا الشهر لكنها لم تتمكن من تحقيق اختراق في عملية السلام المجمدة. وقد جمدت عملية السلام منذ وصول حركة حماس الى السلطة اثر فوزها في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير الماضي. وترفض حماس الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود كما ان مصنفة quot;منظمة ارهابيةquot; من قبل الولايات المتحدة واوروبا.
وردت اسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على ذلك بوقف كل المساعدات للحكومة التي ترئسها حماس ما ادى الى ازمة مالية لا سابق لها في الاراضي الفلسطينية. وعمدت واشنطن منذ ذلك الحين الى تعزيز مواقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وكان عباس التزم بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة تحترم المطالب الدولية بالاعتراف بحق اسرائيل في الوجود وتنبذ العنف وتلتزم باتفاقات السلام الموقعة سابقا.لكن حماس رفضت مقترحات عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية.وعبرت رايس عن دعمها الكامل لمبادرة عباس في حث حماس على quot;وضع مصالح الشعب الفلسطيني اولا قبل برنامجها الرفضيquot;.