ابيدجان: اعلن جيرار ستودمان الممثل الاعلى للامم المتحدة لاجراء انتخابات في ساحل العاج، اليوم السبت لاذاعة البعثة الدولية في ابيدجان، ان الامم المتحدة ستمنح ساحل العاج مهلة جديدة لمدة سنة تنتهي في تشرين الاول/اكتوبر 2007 لتنظيم انتخابات عامة.وقال ستودمان ردا على سؤال حول تنظيم الانتخابات التي يتم ارجاؤها باستمرار منذ تشرين الاول/اكتوبر 2005 بسبب تواصل الجمود السياسي والعسكري في البلاد quot;سيكون لدينا مهلة من 12 شهرا اعتبارا من الاول من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى تشرين الاول/اكتوبر 2007، وهذا سيحصل ضمن هذه المهلةquot;.

وهذا التمديد الجديد من سنة والذي اعلنته مصادر دبلوماسية متطابقة منذ اسابيع، سيؤدي الى تمديد ولاية الرئيس لوران غباغبو ورئيس الوزراء شارل كونان باني، بحسب هذه المصادر.وستصادق الامم المتحدة على هذا القرار قبل نهاية الشهر الجاري.

واضاف ستودمان quot;ينبغي ان تؤدي المهلة الجديدة هذه المرة الى مخرج فعلي للازمة، يجب ان يحصل امر ماquot;.وتابع quot;لا يمكننا ان نستمر وفق نموذج 2005 و2006، لا يمكننا البقاء في الوضع القائم حالياquot;، ملاحظا ان الركنين الاساسيين لعملية السلام اي نزع السلاح وتوزيع بطاقات الهوية على السكان تمهيدا للانتخابات لم يحققا اي تقدم. واكد ستودمان ان quot;رئيس الوزراء سيؤدي دورا رئيسيا في المستقبل سيكون على الارجح اكثر اهمية مما شهدنا حتى الانquot;.

وترى الامم المتحدة ان القرار الجديد سيمنح باني السلطات الضرورية لنزع سلاح الميليشيات وتنظيم انتخابات في مواجهة رئيس متهم بالحؤول دون معالجة الازمة للبقاء في الحكم.لكن الدبلوماسيين والرؤساء ابدوا حتى الان حذرا حيال هذه المسألة لتفادي اي مواقف متشجنة من جانب مناصري غباغبو الذين يرفضون تجريده من صلاحياته التي يكفلها الدستور عبر قرار للامم المتحدة.

يتوقع ان يناقش الاتحاد الافريقي هذه المسألة الثلاثاء المقبل في اديس ابابا قبل ان تحسمها الامم المتحدة في 25 تشرين الاول/اكتوبر.