نيويورك (الامم المتحدة): ندد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بقرار رئيس ساحل العاج لوران غباغبو مقاطعة اجتماع في نيويورك الاسبوع المقبل حول الازمة في بلاده واعرب عن امله في ان يعود عن هذا القرار، حسب ما اعلن المتحدث باسمه في بيان اليوم الجمعة.

وجاء في البيان ان انان quot;قلق للغاية من استئناف التصاريح النارية في ساحل العاج التي من شأنها ان تزيد من حدة التوترات في البلاد في وقت تقترب فيه من نهاية المرحلة الانتقالية، نهاية تشرين الاول/اكتوبرquot; المقبل. واضاف ان انان quot;يأسف للتصريح الذي ادلى به الرئيس لوران غباغبو ورفض فيه عملية السلام التي بدأ تطبيقها من قبل الاسرة الدولية خلال السنوات الثلاث الماضيةquot;.

واوضح انه quot;يخشى ان يزيد هذا التصريح وكذلك التصريحات الاخرى التي تحمل ذات المضمون من خطورة الوضع في البلاد وان تترك انعكاسات لا يمكن الرجوع عنهاquot; مضيفا انه quot;يتوجب على القادة العاجيين ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه شعبهم وتجاه الاسرة الدولية في الحفاظ على السلام في البلادquot;.

وختم بالقول ان انان quot;حث بقوة العاجيين على ضبط النفس في هذه المرحلة الصعبة من عملية السلام وأعرب عن امله في ان يلبي الرئيس غباغبو دعوتهquot;.