انقرة، جنيف: أعلن رئيس مجلس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انه تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي جاك شيراك عبر له خلاله عن quot;اسفهquot; في شأن تصويت النواب الفرنسيين في قراءة اولى على اقتراح قانون حول ابادة الارمن.ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية عن اردوغان قوله خلال افطار مساء السبت quot;ابلغني السيد شيراك صباح اليوم (السبت) باسفه مشيرا الى انه يتفهمquot; رد الفعل التركي القوي في شأن اقتراح القانون الذي اقرته الخميس الجمعية الوطنية الفرنسية وينص على معاقبة الذين ينكرون حدوث حملة ابادة ضد الارمن خلال الحرب العالمية الاولى.

وقال رئيس الوزراء التركي ان الرئيس الفرنسي شدد على انه quot;سيقوم بكل ما في وسعه بالنسبة الى الخطوة المقبلةquot;. ويفترض ان يطرح النص على اعضاء مجلس الشيوخ ثم على النواب في قراءة ثانية، قبل اقراره نهائيا. وذكر مصدر قريب من رئيس الحكومة التركي ان اردوغان شدد خلال المحادثة الهاتفية، على تدخل شيراك بهدف الغاء النص quot;في اسرع وقت ممكنquot;.

وقال اردوغان ان quot;ذلك مهم لكي لا تتأثر علاقاتنا بشكل اكبرquot;.وتابع المصدر ان شيراك اكد لرئيس الوزراء التركي ان التصويت لا يغير شيئا في العلاقات الثنائية الجيدة بين البلدين. وحمل اردوغان مجددا خلال الافطار على تصويت النواب الفرنسيين الذين quot;ارتكبوا خطأ فادحا عبر اقرار قانون بدائيquot;، على حد قوله. وتابع quot;بسبب بعض النواب المحدودين، فان فرنسا التي نعرفها كبلد للحريات مضطرة للتعايش مع هذا العارquot;.وقال اردوغان quot;اذا لم تلغ فرنسا هذا القانون، فهي التي ستخسر لا تركياquot;.

وحذر المسؤولون الاتراك فرنسا من تأزم في العلاقات الثنائية وعقوبات اقتصادية اذا لم يلغ القانون. ويؤكد الارمن ان المجازر التي ارتكبت بحقهم بين عامي 1915 و1917 اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص، في حين تتحدث تركيا عن مقتل ما بين 250 و500 الف شخص نافية وقوع الابادة، مشيرة الى ان مجازر سجلت في الجانبين.

ارمينيا تريد اقامة علاقات طبيعية مع تركيا

من جهته اعلن وزير خارجية ارمينيا اليوم انه سيعمل على تطبيع العلاقات مع تركيا، وذلك رغم استيائه الشديد من رفض انقرة الاعتراف بالابادة في حق الارمن خلال فترة حكم السلطنة العثمانية. وقال فارتان اوكسانيان في حديث الى صحيفة quot;ان زد زد سام سونتاغquot; السويسرية ان quot;عدم ادانة الاحداث (...) وعدم الاعتراف حتى الآن بانها ابادة يشكل في الواقع تمديدا للابادةquot;. واضاف quot;الا انني، بصفتي وزيرا للخارجية، من واجبي ان اتطلع الى المستقبل وان اسعى الى اقامة علاقات طبيعية مع تركياquot;.

وجدد اوكسانيان التعبير عن ارتياح ارمينيا ازاء تصويت الجمعية الوطنية الفرنسية الخميس على اقتراح قانون يعاقب الذين ينفون حصول الابادة في حق الارمن. وكان مجلس النواب السويسري اقر قانونا مماثلا في 2003. الا ان الوزير الارمني ابدى شكوكا بالنسبة الى قيمة هذا القانون عمليا. وقال quot;يصعب القول ما اذا كان اقتراح القانون الفرنسي والقانون السويسري يشكلان نقطة انطلاقquot;. واوضح اوكسانيان ايضا ان اعتراف الدول الاخرى بالابادة quot;ليس هدفا في حد ذاتهquot;.

ورأى ان اقتراح الحكومة التركية انشاء مؤسسة مشتركة مؤلفة من المؤرخين من اجل دراسة المجازر امر quot;غير شريفquot; طالما ان تركيا لا تزال تغلق حدودها مع ارمينيا وتحظر استخدام كلمة quot;ابادةquot;. وقال ان quot;رئيسنا قال لاردوغان (رئيس الوزراء التركي) ان ارمينيا مستعدة للحوار ما ان يتم فتح الحدود وتقام علاقات ثنائية. في هذه الحال، يمكن للجنة حكومية بين البلدين ان تناقش المسألةquot;.

ويؤكد الارمن ان المجازر التي ارتكبت بحقهم بين عامي 1915 و1917 اسفرت عن مقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص، في حين تتحدث تركيا عن مقتل ما بين 250 و500 الف شخص نافية وقوع الابادة، مشيرة الى ان مجازر سجلت لدى الجانبين.