البرلمان يدعو المالكي لمحاسبة وسائل إعلام (منحازة)
علاوي يهدد بمقاضاة المشهداني لتطاوله وquot;عدم أدبهquot;

فرق موت باشراف إيراني تواصل قتل طيارين عراقيين سابقين

أسامة مهدي من لندن : هدد رئيس الوزراء العراقي السابق زعيم القائمة العراقية الوطنية اياد علاوي بمقاضاة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني لما قال انها تصريحات تطاول فيها عليه باسلوب خال من قواعد الادب واللياقة السياسية .. بينما دعت رئاسة المجلس الحكومة العراقية إلى محاسبة اجهزة اعلام ادعت انها تعالج القضايا العراقية بشكل منحاز.. فيما استلم الرئيس العراقي جلال طالباني اوراق اعتماد سفير فرنسا الجديد في بغداد قبل زيارة سيقوم بها لفرنسا .. في وقت بدأ وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم جولة يزور خلالها استراليا واليابان والصين .

وقال المكتب السياسي لحركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة علاوي في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم انه تلقى باستغراب تصريحات تلفزيونية للمشهداني اليوم ردا على سؤال بصدد موقف علاوي والقائمة العراقية من مشروع الاقاليم حيث قام ومن دون سابق بالتطاول على شخص علاوي وبكلام يعبر عن صفة المتحدث وبأسلوب خال من قواعد الادب واللياقة السياسية . ووصف التصريحات بانها اسلوب مبتذل ورخيص لشخص يدعي انه يرأس مجلس نواب العراقquot;.
وأدانت قيادة الحركة التصريحات وقالت انها تحتفظ بحقها quot;في مقاضاة المشهداني ومن يقف معه على ذلك وسوف نقوم برفع دعوى قضائية على المشهداني وامثاله ممن يتطاولون على شخصية ورمز وطني عراقي ناصع له ثقله الاقليمي والدولي والتي يعرف فيها القاصي والدانيquot;. وحذرت من ان الحصانة البرلمانية لن تحمي quot;من يتسترون بهاquot; للتغطية على ما اقترفوه ويقترفونه من كذب وتضليل بحق العراقيين .. وفي ما يلي نص البيان الصحافي :

تصريح صحافي صادر عن المكتب السياسي لحركة الوفاق الوطني العراقي
بصدد تصريحات محمود المشهداني في قناة الجزيرة الفضائية 16-10-2006
شاهدنا وباستغراب شديد ما صرح به محمود المشهداني من يسمى برئيس مجلس النواب العراقي حول موضوع قانون الاقاليم الذي تم تمريره أخيراً وذلك على قناة الجزيرة الفضائية مساء يوم الأحد 15 تشرين الاول الجاري وفي جوابه على سؤال بصدد موقف الدكتور اياد علاوي والقائمة العراقية قام هذا الشخص وبدون سابق بالتطاول على شخص د.أياد علاوي وبكلام يعبر عن صفة المتحدث وبأسلوب خال من قواعد الادب واللياقة السياسية ولقد تفاجأنا جميعاً بهذا الاسلوب المبتذل والرخيص لشخص يدعي انه يرأس مجلس نواب العراق.
إننا في قيادة حركة الوفاق الوطني العراقي اذ ندين هذه التصريحات واننا نحتفظ بحقنا بمقاضاة المشهداني ومن يقف معه على ذلك ، وسوف نقوم برفع دعوى قضائية على المشهداني وامثاله ممن يتطاولون على شخصية ورمز وطني عراقي ناصع له ثقله الاقليمي والدولي والتي يعرف فيها القاصي والداني.
ان الدكتور علاوي هو اول من وضع أسس بناء الدولة العراقية بعد سقوط النظام السابق عندما رأس الحكومة الموقتة وأننا نحذرهم تحذيراً شديداً من ان الحصانة البرلمانية التي يتسترون بها لن تجديهم نفعاً جراء ما اقترفوه ويقترفونه من كذب وتضليل بحق ابناء شعبنا الصابر المجاهد.
عاش العراق وعاش الشعب وسيبقى الدكتور اياد علاوي وحركة الوفاق الوطني العراقي هم الطليعة المناضلة من اجل وحدة وسلام العراق وشعبه.
ومن الله التوفيق.
حركة الوفاق الوطني العراقي
المكتب السياسي
16/10/2006

وكان علاوي اصدر بيانا امس الاول اوضح فيه موقفه من إقرار مجلس النواب الاربعاء الماضي لمشروع الاقاليم والفيدرالية في العراق كشكل للدولة العراقية وقال انه كرئيس للقائمة العراقية فإنه يوضح للعراقيين ما يلي:

1 . ان القائمة العراقية لا تتعارض مع مبادئ اللامركزية الفيدرالية.
2 . ان القائمة العراقية ترى ان هناك اوليات تتعلق بالامن والاستقرار وبسط القانون وتوكيد سيادته وإلغاء الميليشيات وبناء مؤسسات الدولة العصرية القادرة على مواجهة التحديات لحماية شعبنا.
3 . ان إقرار مثل هذه المبادئ في المجلس النيابي والاستغراق بمناقشتها بعيداً عن مناقشة وضع التصورات والآليات العملية لما ورد في الفقرة 2 اعلاه وللنهوض بالبلاد هو قفز على الأوليات.
4 . ان قيام الدولة الديمقراطية بمؤسساتها المختلفة وبانبثاق مؤسسات المجتمع المدني وبناء الدولة وبسيادة القانون وإلغاء المظاهر المسلحة ومظاهر التسلط والتدين هي المناخات الطبيعية والديمقراطية الحقة التي تناقش في افيائها طبيعة تكوين العراق.
5 . ان ايماننا وقناعاتنا في الفيدرالية في ان تكون كردستان العراق جزءا من عراق فيدرالي هو امر محسوم لأسباب عدة وكثيرة منها ما ارتكب من جرائم بحق الاخوة الكرد من قبل الانظمة السابقة ومنها نضوج الاوضاع في كردستان بعد انسحاب الدولة قبل ما يقارب الخمسة عشر عاماومنها دور كردستان العراق ودور الاخوة الكرد في دعم القوى السياسية العراقية ابان صراعها مع نظام صدام لذا يتعين عدم المزج في موقف القائمة العراقية ازاء هذا الموضوع بربطه بالفيدرالية التي يريد لها البعض ان تكون تقسيمية ولابد من الاشارة هنا وبوضوحإلىان الاخوة القادة الكرد الذين يتمتعون بثقة العراقيين اكدوا مراراً وتكراراً انهم مع وحدة العراق وان الطريق لذلك هو الفيدرالية مع كردستان.
6 . ان مناقشة موضوع شكل العراق في ظل ظروف مأسوية خطرة قد يجر العراق والمنطقة برمتها الى مزيد من الانزلاق في العنف والمشاكل والصراعات سيؤدي الى ويلات اكبر للعراق وللمنطقة لا سمح الله. محذراً في الوقت نفسه من تبني مشاريع مصيرية الان وفي ظل اجواء غير مناسبة على الاطلاق لنلتزم بتنفيذها بعد اشهر فهذا هو الخطر بعينه.
7 . ان وحدة العراق شعباً وارضاً هي امر اساسي ومقدس وان الدماء التي تراق في العراق هي خسارة فادحة لكل عراقي لا بل خسارة للمنطقة من هنا يتعين علينا ان نراعي مصالح شعبنا ووحدته وامنه واستقراره قبل وضع اسس قد تساهم في تمزيق اوصال البلاد عندما لا تكون البلاد مهيأة لاستقبال مثل هذه الصياغات.
واضاف ان ما حصل سيكون بالتأكيد مدعاة لتدخل اكثر في الشأن العراقي من قبل مراكز اقليمية ودولية فالوحدة قوة والتجزئة ضعف . وقالquot;لذا فاننا ندعو شعبنا وندعو مجلس النواب الموقر الى التريث في هذا الامر واعادة قراءته ومناقشته في اجواء صحية ومناسبة وتركيز الجهود كل الجهود على بناء الامن وتوفير الاستقرار وتحقيق الاجواء الطبيعية والمناسبة واللائقة بشعب عظيم كشعبنا العراقي يفكر في اجواء تسودها كرامة هذا الشعب وسلامته في الشكل الذي يريده لمستقبلهquot;. وعبر عن امله في ان ينتصر العراق وان يسود الامان والوئام وان تكون الاخوة الحقة اساس وحدتنا كعراقيين وان يكون العراق ضماناً لأمن المنطقة واستقرارها بالكامل فهوية العراق هي هوية عربية واسلامية اولاً واخيراً .

رئاسة البرلمان تدعو المالكي إلى محاسبة وسائل اعلام (منحازة)
دعت رئاسة مجلس النواب العراقي الحكومة العراقية إلى محاسبة اجهزة اعلام بينها صحف وفضائيات ادعت انها تعالج القضايا العراقية بشكل منحاز يثير على التفرقة .
وقال المجلس في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم ان هيئة رئاسته رفضت
quot;التغطية الاعلامية لقناة الشرقية الفضائية وصحيفة الزمان (اللتين يملكهما الصحافي العراقي المغترب سعد البزاز) بطبعتها الدولية بشأن اقرار مجلس النواب قانون الاجراءات التنفيذية لتكوين الأقاليم في جلسة يوم الاربعاء الماضي حيث زعمت ان القانون يؤدي الى تقسيم العراق واغراقه في حرب اهلية مدعية ان وجود اربعة من اعضاء مجلس النواب عن القائمة العراقية قد ساهم في تمرير هذا المشروعquot;. واضاف المجلس ان هيئة رئاسته عبرت quot;عن امتعاضها وغضبها الشديدين من الكيفية التي جرى بها تناول الخبر والتي تدل على توجهات بعيدة كل البعد عن المهنية والموضوعية والحيادية وباسلوب مريب يثير الفتنة ويشيع التوتر في الشارع العراقي دون ادنى مراعاة لحساسية المرحلة والظروف التي يمر بها بلدنا العزيزquot; . وحذرت هيئة رئاسة المجلس قناة الشرقية وصحيفة الزمان وغيرها من وسائل الاعلام والقنوات الفضائية التي تنتهج الأسلوب ذاته في التعامل مع الأوضاع والأحداث السياسية التي تشهدها الساحة العراقية كقناة الزوراء (التابعة للحزب الاسلامي) من تكرار هذا السلوك الاعلامي المرفوض على حد قولها . وطالبت رئاسة الوزراء بالنظر في هذه الممارسات الاعلامية اللامسؤولة باعتبارها اداة مغذية للتوترات ومهددة للأمن الوطني واتخاذ الاجراءات المناسبة لمحاسبتهاquot; كما اشارت .

طالباني يتسلم أوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد

أكد الرئيس العراقي جلال طالباني ضرورة تطوير العلاقات مع الجمهورية الفرنسية و تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بما يخدم مصلحة البلدين.
جاء ذلك خلال تسلم طالباني أوراق اعتماد سفير فرنسا الجديد المعتمد لدى العراق جان فرانسوا جيرو اليوم الاثنين . وأعرب السفير الفرنسي عن ترحيبه بالزيارة المرتقبة التي سيقوم بها رئيس الجمهورية قريباً إلى فرنسا بدعوة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك والتي لم يذكر موعدها .

وزير النفط يزور استراليا واليابان والصين
بدأ وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم جولة خارجية تتضمن زيارة استراليا واليابان والصين.
وسيبحث الشهرستاني مع المسؤولين في البلدان الثلاثة سبل تطوير التعاون الثنائي في مجال النفط. وسيناقش مع المسؤولين في استراليا قانون الاستثمار والامكانيات المتوفرة للشركات العالمية للاستثمار في القطاع النفطي العراقي فيما سيبحث في اليابان موضوع تخصيص جزء من المنحة اليابانية للعراق لصالح القطاع النفطي وسبل انفاق ذلك التخصيص. كما سيبحث الوزير العراقي مع الشركات الصينية الاستثمار في حقل الاحدب النفطي العملاق الذي تعاقدت إحدى الشركات الصينية مع النظام السابق على الاستثمار واعادت الوزارة النظر به . وستتناول لقاءات الشهرستاني في بكين شرح أبعاد اهتمام العراق بالصين كسوق مهمة لاستيراد النفط العراقي لما تمتلكه الصين من امكانات اقتصادية وصناعية إضافة الى تشجيع الشركات الصينية المتخصصة في مجال النفط على الاستثمار في العراق.