فالح الحمـراني من موسكو: يصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لموسكو في زيارة وصفت بانها زيارة عمل يناقش خلالها الملف النووي الايراني والتسوية في المنطقة اضافة الى سبل تطوير العلاقات متعددة الاوجه بين الجانبين.وتتزامن زيارة اولمرت لموسكو مع مرور 15 عاما على استئناف العلاقات الروسية الاسرائيلية

وسيجري اولمرت خلال زيارته مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الروسي ميخائيل فرادكوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف وغيرهم من كبار المسؤولين الروس.

ومن المرتقب ان يناقش الطرفان افاق العلاقات الثنائية وطائفة واسعة من القضايا الدولية والاقليمية من ضمنها التسوية في الشرق الاوسط على المسارات السورية واللبنانية والفلسطينية.

واكد اولمرت في حديث لوكالة انباء تاس ان قضية البرنامج النووي الايراني ومخاطر انتشار الاسلحة النووية والمواد والتكنلوجيات النووية سوف تتصدر مباحثاته مع القيادة الروسية.وتبدي اسرائيل قلقها من مشاركة روسيا في بناء المحطة الكهروذرية في بوشهر الايرانية ومن العقود القاضية بتصدير انظمة صاروخية حديثة مضادرة للاهداف الجوية من طراز تور ام 1 . ومن المرتقب ان يسعى اولمرت خلال زيارته اقناع موسكو بالتخلي عن موقفها الرافض لفرض عقوبات على طهران لعدم وقفها انشطة تخصيب اليورانيوم.

ومن المنتظر ان يثير اولمرت مع الجانب الروسي قضية الجنود الثلاثة الذين اختطفهم مقاتلي حزب الله وحماس.

وكانت روسيا قد اسئنافت علاقاتها مع اسرائيل على مستوى قنصلي عام 1987 . واقامت عام 1991 علاقات دبلوماسية كاملة مع تل ابيب عام 1991. وافتتحت عام 1991 السفارة الاسرائيلية في موسكو والروسية في تل ابيب.