سمية درويش من غزة: قال المحلل السياسي وديع أبو نصار مدير المركز الدولي للاستشارات ، بأن ايهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي ، يرمي من وراء طرح موضوع تغيير النظام السياسي في الدولة وإقرار دستور لها ، هو البقاء في منصبه لعدة أشهر إضافية حتى يجد موضوعا آخر يلهي الرأي العام به أو حتى موعد انتخابات عامة مبكرة.

وكان أولمرت ، قد توصل في لقائه الأخير مع أفيغدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف ، إلى تفاهم للعمل المشترك بصدد لإقرار دستور لدولة إسرائيل وتحويل النظام السياسي في الدولة من نظام برلماني إلى نظام رئاسي.

وأوضح أبو نصار لـquot;إيلافquot; ، قد يبدو للوهلة الأولى وكأن التوافق المذكور بين أولمرت وليبرمان لا يتعدى كونه أمرا إجرائيا يتعلق بطريقة الحكم في إسرائيل ، غير أن نظرة معمقة دوافع أولمرت وليبرمان تجعلنا نستنتج بأن الدوافع كثيرة وغالبيتها غير معلنة لأسباب عدة ، مشيرا الى ان اجتماع أولمرت- ليبرمان الأخير جاء لاعتقاد كل منهما بأنه بحاجة الآخر لتقوية مواقفه لكن ليس بالضرورة لتوافق تام في الدوافع والرؤى بينهما.

وتابع المتخصص بتقديم خدمات استشارة سياسية وإعلامية لعدد من الحكومات الأجنبية قائلا ، أولمرت اجتمع بليبرمان بالأساس لتقليل حظوظ بنيامين نتنياهو زعيم الليكود تجميع 61 توقيع من أعضاء الكنيست للإطاحة بحكومته ، وبما أن ليبرمان يرأس الحزب الثاني بالكبر من حيث عدد المقاعد في الكنيست بعد الليكود فلتحالفه المحتمل مع إيهود أولمرت أهمية كبرى في إضعاف جهود نتنياهو الهادفة إلى استبدال أولمرت في رئاسة الحكومة الإسرائيلية.
وبحسب أبو نصار ، فان أفيغدور ليبرمان فهو يحاول الإطاحة ببنيامين نتنياهو كزعيم اليمين والظهور على أنه القائد القوي الذي لا يخشى الأقليات في الدولة ، ولاسيما المتدينين اليهود والعرب بل يسعى لتمرير دستور علماني- صهيوني ونظام رئاسي يقلل من قوة البرلمانيين مما يجعل من يعارض ذلك يخرج من إطار التأثير على مجريات الأمور في الدولة.

وبين بان الأزمة التي قد يشهدها ائتلاف أولمرت خلال الأشهر القليلة المقبلة سواء مع اقتراب موعد إقرار ميزانية الدولة للعام المقبل وتزايد التهم حول الإخفاقات في الحرب الأخيرة مع حزب الله وتصدع العلاقة مع شركاء الائتلاف لاسيما العمل وشاس ، ناهيك عن الشروط التي يفرضها حزب يهدوت هتوراه لقاء دعم محتمل للائتلاف، كل هذه الأمور مجتمعة جعلت من أولمرت بحاجة ماسة إلى مساعدة أفيغدور ليبرمان في المدى القريب لضمان استقرار ائتلافه أو على الأقل لضمان احتفاظه بمنصب رئيس الحكومة.

ولفت إلى ان انهيار البرنامج السياسي لأولمرت ، والذي تحدث عن إجراءات أحادية الجانب مع الفلسطينيين ، والذي انهار بسبب الاستنتاجات الناجمة من الحرب مع حزب الله ومن التطورات المتتالية في قطاع غزة التي فسرت على أنها نتائج للإجراءات أحادية الجانب التي طبقتها إسرائيل في لبنان العام 2000 وغزة العام 2005، فإن أولمرت لا يطرح برنامجا سياسيا واضح المعالم للسلام لا مع الفلسطينيين ولا مع لبنان ولا مع سورية.

وأكد أبو نصار ، بان عدم تعرض أولمرت لضغط دولي قوي أو لضغط منظم ومتواصل مما تبقى من يسار في إسرائيل يجعله يعتقد وكأنه في مأمن من المخاطر في الساحة الدولية ويركز جل جهده لإضعاف الضغط القوي والمتواصل من اليمين الإسرائيلي المتشدد عليه ، موضحا بان الولايات المتحدة لا تضغط على أولمرت سوى في بعض الأمور الحياتية التي تهم الفلسطينيين ، وغالبا ما تكون هذه الضغوط موسمية ولفترة قصيرة. وحول الاتحاد الأوروبي ، فيعتقد الأخير بأن قدرته على الضغط على إسرائيل محدودة مع أن هذا ليس بالأمر الدقيق ، بالمقابل فإن اليسار الإسرائيلي مهمش إلى أبعد الحدود ، فحزب العمل شريك في ائتلاف أولمرت من جهة وممزق داخليا من جهة أخرى ، وحزب ميرتس مشغول في صراعات داخلية ضد زعيمه يوسي بيلين أكثر من شغله في وضع إستراتيجية عمل موحدة لليسار الإسرائيلي والنواب العرب بغالبيتهم الساحقة يكاد لا يكون لهم تأثير على صناعة.

وأكد المحلل السياسي ، بان هذا لا يعني بأن أولمرت وليبرمان سينجحان بسهولة بتمرير خططهما في الكنيست لا تلك المتعلقة بتغيير النظام السياسي، ولا تلك المتعلقة بإقرار دستور للدولة ، حيث معارضة الأحزاب الدينية بشدة موضوع الدستور ، في حين أن حزبي العمل والليكود غير متحمسين كثيرا لهذا الموضوع بالذات لعدم رغبتهما زعزعة النظام السياسي بشكل كلي ، ولخشيتهم خسارة تحالفات مستقبلية مع المتدينين. وأوضح أن الغالبية العظمى من نواب الكنيست تخشى استبدال النظام البرلماني الحالي ، والذي يمنحهم قوة ما في التأثير على مجريات الأمور في الدولة، لصالح نظام رئاسي قوي يضعف من مكانتهم.