أعرب عن أمله في لقاء عباس قريبا
أولمرت: لا مواجهة عسكرية قريبة مع حزب الله

القدس: استبعد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرتإجراء مفاوضات مع سوريا، متهما دمشق بانها مصدر quot;الدعم الرئيسي للمنظمات الارهابية الفلسطينيةquot;، معربا من جانب آخر عن أمله فيلقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس quot;في الايام المقبلةquot; من اجل quot;بدء حوارquot;.

وقال أولمرت للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;اذبل جهودا كبيرة لبدء حوار مع ابو مازن وآمل ان التقيه في الايام المقبلةquot;.واضاف quot;قلت له انني مستعد للقائه. لا اضع اي شرط (للقاء) لكنني لا اقبل ان توضع شروطquot; في المقابل.وفي حديث آخر لاذاعة الجيش الاسرائيلي، قال اولمرت انه لا يعتزم quot;القيام باي مبادرة بشكل الافراج عن معتقلين فلسطينيينquot; كشرط للقاء.

وقال اولمرت quot;ليس هناك اساس لمفاوضات مع سوريا لان هذا البلد يقوم بنشاطات ارهابية مستمرة ضد اسرائيل عن طريق حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطينquot;. واضاف ان quot;كل هذه الوقائع تدل على اننا لا يمكن ان نأخذ على محمل الجد تصريحات القادة السوريين. سوريا كانت وما زالت تشكل الدعم الرئيسي للمنظمات الارهابية الفلسطينيةquot;.وكان الرئيس السوري بشار الاسد اكد في حديث لمجلة quot;دير شبيغلquot; الالمانية ان بلاده quot;مصممة على التوصل الى تسوية سلمية شاملةquot; في الشرق الاوسط.واكد اولمرت الثلاثاء ان هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في 1967 وضمتها quot;هي جزء لا يتجزأ من دولة اسرائيلquot;. وقال quot;طالما انا في منصبي كرئيس للوزراء سيبقى الجولان في ايدينا لانه يشكل جزءا لا يتجزأ من دولة اسرائيلquot;.

كما اكد رئيس اولمرت انه لا يتوقع quot;مواجهة عسكرية شاملة في الامد القريبquot; بين اسرائيل وحزب الله اللبناني .وقال اولمرت ان quot;احتمالات انجرار حزب الله في الامد القريب الى مواجهة عسكرية شاملة مثل تلك التي شهدناها هذا الصيف، ضئيلة جداquot;.واضاف ان quot;الواقع تغير وحزب الله يعرف ذلك جيداquot;.الا ان اولمرت قال quot;لكنني لا استبعد ان يسعى الايرانيون، وبدرجة اقل السوريون، لتحريك حزب الله وقد يكون علينا ان نتوقع (احتمال) اخضاعنا لاختبارquot;.

من جهة اخرى، اكد اولمرت ان الجيش الاسرائيلي لن يطلق النار على اللبنانيين المؤيدين لحزب الله قرب الحدود في جنوب لبنان الا اذا كانوا مسلحين.وقال ان quot;الذين يتظاهرون في الايام الاخيرة وهم يرفعون اعلام حزب الله هم سكان في جنوب لبنان الذين يرون انهم يتطابقون مع حزب الله (...) لكنهم ليسوا مسلحين والذين حاولوا المجىء (الاقتراب من الحدود اللبنانية الاسرائيلية) وهم مسلحون قتلوا بدون ان يجرؤ احد على الردquot;.وكان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس حذر الاربعاء كما نقل عنه مسؤول كبير ان اسرائيل quot;ستفرقquot; التظاهرات quot;العنيفةquot; لمؤيدي حزب الله الشيعي اللبناني عند حدودها الشمالية، وستطلق النار عند الضرورة.

وكان حالوتس يتحدث خلال جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية ردا على quot;استفزازاتquot; عشرات من مؤيدي حزب الله، رشقوا الجمعة الفائت دوريات اسرائيلية بالحجارة.
وقال رئيس الاركان الاسرائيلي بحسب ما نقل عنه المسؤول الكبير quot;اثر هذه الحوادث، قلنا بوضوح (لقوة الامم المتحدة الموقتة والجيش اللبناني) اننا سنستخدم وسائل لتفريق (الجموع) يتم اللجوء اليها في التظاهرات العنيفةquot;، على غرار quot;الغاز المسيل للدموع واطلاق النار في الهواء وبين اقدام المتظاهرينquot;.
ولم يوضح حالوتس هل سيتم استخدام الرصاص الحي او المطاطي.واضاف quot;في حال لجأوا الى السلاح فسنرد في شكل مختلفquot;، متابعا quot;حتى الان لم نطلق النار لان امرا مماثلا لم يحصلquot;.

كما استبعدان تفرج اسرائيل عن معتقلين فلسطينيين من اجل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت الذي خطفته مجموعات فلسطينية في حزيران/يونيو الماضي.واكد اولمرت quot;لن اهتم بمسألة الافراج عن معتقلين فلسطينيين ما لم يتم اطلاق سراح جلعاد شاليتquot;.
واضاف quot;في ما يتعلق بجنديينا المخطوفين الآخرين، فان مصيرهما ليس مرتبطا بمصير المعتقلين الفلسطينيينquot;، في اشارة الى العسكريين اللذين خطفهما حزب الله اللبناني في 12 تموز/يوليو الماضي.