بهية مارديني من دمشق: يحاكم القضاء العسكري في دمشق الخميس المقبل 49 كردياً بتهمة اثارة الشغب والتظاهر. وقالت مصادر كردية إن quot;اجراءات المحاكمة كان من المقرر ان تكون في منطقة القامشلي الا ان وزير الدفاع السوري قرر نقلها الى دمشق نظرا لتظاهر اهالي المعتقلين امام مبنى المحاكمة في القامشلي باستمراء اثناء جلسات المحاكمةquot;. ومن المتوقع أن تكون جلسة هذا الأسبوع - بحسب محامين - مخصصة لاستجواب المعتقلين.

كما تحاكم سورية 42 حدثاً كردياً اعتقلوا في 12 اذار (مارس) 2004 اثر احداث القامشلي، واحيلوا الى محكمة جنايات الاحداث في الحسكة، ثم أخلي سبيلهم بكفالة، وسيحاكمون طلقاء عدا طارق العمري الذي لايزال في السجن بتهمة قتل مساعد في الشرطة في منطقة عامودا.

واعتبر فؤاد عليكو القيادي الكردي في حزب يكيتي في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; انه لا يوجد اي مبرر لاستمرار هذه المحاكمات خاصة انه صدر مرسوم رئاسي قرر الافراج عن كل المعتقلين على خلفية احداث القامشليquot;.

وتساءل عليكو quot;هل المرسوم مشروط بمن لاتجري محاكمتهم خاصة انه افرج عن قسم كبير من الاكراد المعتقلين بعد اذار (مارس) 2004quot;، مشيرا إلى وجود quot;11 كردياً في السجن، يعرفون بمعتقلي أحداث نيروز حلب 2006 ومازالوا معتقلين، ولم يحالوا الى المحاكمات مع انه تم الافراج عن 64 كرديا على ذات الخلفيةquot;، متسائلا عن quot;سبب بقاء الـ11 معتقلا حتى الان وعدم اغلاق هذا الملفquot;.