الخرطوم : صادقت الحكومة السودانية اليوم الاربعاء على اتفاق السلام الذي وقعته مع جبهة الشرق الاسبوع الماضي، وقالت انه سيتم رفع حالة الطوارئ عن المناطق الشرقية خلال يومين، حسب مصدر رسمي.

وقال عمر محمد صالح المتحدث باسم الحكومة quot;جرت المصادقة على الاتفاق خلال اجتماع استثنائيquot; للحكومة برئاسة الرئيس السوداني عمر البشير الذي اعلن انه quot;سيتم اصدار مرسوم برفع حالة الطوارئ في (شرق السودان) خلال يومينquot;.

وكانت الحكومة السودانية ومتمردو جبهة الشرق وقعوا في 14 تشرين الاول/اكتوبر اتفاق سلام تم التوصل اليه بمساعدة اريتريا لانهاء 12 عاما من النزاع المسلح بين الطرفين.وقال صالح ان البشير اوصى خلال اجتماع الحكومة بquot;تطبيق كافة بروتوكولات الاتفاق بشفافية تامة وطبقا للجدول الزمني المتفق عليهquot;.واضاف ان دور اريتريا في استضافة مفاوضات السلام سيساعد في اقامة علاقات جيدة بين اسمرة والخرطوم.

ودأبت الحكومة السودانية على اتهام جارتها الشرقية بدعم المتمردين بهدف زعزعة استقرار البلاد.وطبقا لاحكام تقاسم السلطة المنصوص عليها في اتفاق السلام، سيتم تعيين مساعد للرئيس من بين قادة جبهة الشرق. كما سيجري اختيار وزير للدولة وثمانية اعضاء في البرلمان من الجبهة.

اما بالنسبة إلى تقاسم الموارد، فستخصص الحكومة السودانية مبلغ 100 مليون دولار لتطوير المنطقة الشرقية العام 2007، ثم مبلغ 125 مليون دولار سنويا للفترة بين 2008 و2011، اي ما مجموعه 600 مليون دولار على مدى خمس سنوات.

وفي مسألة الامن، ينص الاتفاق على اطلاق سراح كافة سجناء الجبهة الشرقية بعد وقف اطلاق النار ودمج مقاتلي الجبهة في الجيش السوداني.وكانت جبهة الشرق انشئت عام 2005 وتضم قبائل البجة وهي اكبر مجموعة اتنية في شرق السودان اضافة الى قبيلة الرشيدية العربية. وتسعى الجبهة للحصول على قدر اكبر من الحكم الذاتي في الشرق.