تضامن مع المعتقلين السياسيين في سوريا
إعلان دمشق يدين الاعتداءات على الناشطين

لا حاجة للأسد بأنصاف الرجال

السلطات السورية تصدر أمرا باعتقال نجل الخزنوي

سوريا تحاكم ألمانيا يشتبه بضلوعه بأحداث 11 أيلول

مثول اسلاميين مفترضين سلمتهما سوريا امام القضاء المغربي

بهية مارديني من دمشق: استنكر إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي يوم الاربعاءquot;سلوك أساليب الرعاع في التعامل مع نشطاء العمل الديمقراطي في سوريةquot;. من جانب آخر، أعلنت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD) تضامنها الكامل مع المعتقلين السياسيين في سوريا، وطالبت السلطات السورية بالافراج الفوري عنهم.

إعلان دمشق
وقال إعلان دمشق quot;إنه يعي دلالة مثل هذه الاعتداءات والتهديداتquot;، معلناً تضامنه الكامل مع سهير الاتاسي رئيس مجلس إدارة منتدى الاتاسي للحوار الديمقراطي.
وكانت السلطات الأمنية السورية منعت عقد المؤتمر الصحافي الذي كان من المقرر أن يعقده المكتب الإعلامي لإعلان دمشق في مقر منتدى الأتاسي يوم 17 الفائت، وقامت عناصر مجهولة في ذات الليلة بتحطيم سيارة رئيس مجلس إدارة المنتدى وصاحبة مقره سهير الاتاسي.

وعلمت ايلاف ان الاتاسي ستلجا الى الاساليب القانونية للكشف عن هوية الفاعلين ومن وراءهم.

تضامن مع المعتقلين السياسيين
من جانب آخر، أعلنت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD) تضامنها الكامل مع المعتقل السياسي السوري، وطالبت quot;السلطات السورية بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي حرية الرأي والتعبير، وإنهاء ملف الاعتقال السياسي في البلاد، وإطلاق الحريات الديمقراطيةquot;.

وقال بيان للمنظمة تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، إن سوريا تعاني من مشكلات وأزمات عدة وفي مقدمتها ظاهرة القمع والاستبداد وغياب الحريات الديمقراطية، والانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية وبشكل خاص الاعتقال السياسي بسبب ممارسة حرية إبداء الرأي والتعبير.

وأشارت المنظمة إلى أنه quot;لايزال العديد من النشطاء السياسيين ونشطاء المجتمع المدني يقبعون في السجون وأقبية الأجهزة الأمنية مثل الدكتور عارف دليلة الذي يعاني من أمراض خطيرة والناشط الحقوقي الأستاذ أنور البني والكاتب ميشيل كيلو والأستاذ حسين أمين... وغيرهمquot;. وتم تحديد يوم المعتقل السياسي السوري من قبل المنظمات الحقوقية والمدنية السورية في الخامس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام.

ابو نضال الاهوازي الى مكان مجهول
في سياق متصل، أفادت مصادر أهوازية لـquot;إيلاف بأن quot; السلطات السورية نقلت ابو نضال الاهوازي ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير الاهواز من سجنه في منطقة كفر سوسة بدمشق الى مكان مجهول quot;، وعبرت المصادر عن quot;قلقها من تسليم سورية لابو نضال لايران مثلما حدث لزملائه quot;، واكدت quot;ان عائلته سافرت الى السويد وان عائلة الاهوازي عبد الله عبد الحميد التميمي سافرت الى النرويجquot; .

من جانب اخر اكدت مصادر كردية متطابقة لـ إيلاف quot;ان السلطات السورية اصدرت قرارا باعتقال مرشد الخزنوي فور قدومه الى الاراضي السورية quot;.

يشار الى ان مرشد الخزنوي يقيم الان خارج سورية ، وهو نجل الشيخ محمد معشوق الخزنوي الذي اختطف ثم اغتيل دون ان يكشف عن مرتكبي الجريمة ، وتم توقيف مرشد بعد اغتيال والده ، وشهدت المناطق الكردية في سورية العديد من الاعتصامات والتظاهرات لمطالبة السلطات السورية باجراء تحقيق شفاف للكشف عن مرتكبي الاغتيال وتقديمهم الى العدالة.