روما: اعرب وزير الداخلية الايطالي جوليانو أماتو عن تأييده لموقف رئيس الوزراء رومانو برودي الذي لا يمانع ارتداء المسلمات في ايطاليا الحجاب وسط دعوات في أوروبا تطالب بمنعه قانونيا. وقال أماتو في مؤتمر صحافي مشترك اليوم مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانكو فراتيني quot;انني اشارك برودي موقفه حول حجاب النسوة المسلماتquot; مشيرا الى تصريح رئيس الوزراء أمس الأول الى صحيفة بريطانية اعتبر فيه أن ارتداء الحجاب أمر شخصي مستبعدا الاتجاه الى منع ارتدائه.

وأكد وزير الداخلية التي أثارت دعوته قبل أسابيع لتوقيع المهاجرين المسلمين على وثيقة ولاء لقيم الدولة الايطالية انتقادات بين الجالية المسلمة في ايطاليا أنه quot;ليس لديه أي اعتراض على الحجابquot; موضحا أنه يعتقد أن الحجاب يضفي مسحة من الجمال على وجه من ترتديه.

وفيما أشار الى ارتداء بعض الكاثوليكيات غطاء للرأس عند دخولهن الى الكنائس قال quot;انني أقبل به كذلك تعبيرا عن اظهار الهوية الاسلاميةquot; ولكنه اعتبر النقاب الذي يخفي الوجه تماما quot;بمثابة اهانة لكرامة من ترتديهquot;.

من جانبه عبر نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانكو فراتيني عن الأمل في quot;تحرك المسلمات ضد فهم مغلوط للهوية الاسلاميةquot;.

ويمنع القانون الايطالي أي شكل من أشكال إخفاء الوجه منذ سبعينات القرن الماضي حيث شهد نشاطا للحركات الارهابية السياسية مثل الألوية الحمراء التي كان عناصرها يتنكرون بأقنعة شتوية في أثناء اعتداءاتهم الارهابية.