عيدان في العراق وطالباني وعلاوي يدعوان للوحدة
المالكي: جهود السعودية تسهم في المصالحة

العراق: غارة تقتل 5 إرهابين وقتلى الأميركيين 80 لهذا الشهر

4 سيناريوهات لإنهاء كابوس العراق

بوش والقادة العسكريون يتشاورون حول التدهور بالعراق

لندن: الجنود والشرطة لتولي الامن في العراق خلال سنة

حملة دولية لرفع حصار اللاجئين السوريين في العراق

أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم ان جهود المملكة العربية السعودية ومنظمة المؤتمر الاسلامي تساهم في اشاعة روح المصالحة بين العراقيين .. في وقت اختلف العراقيون على بدء صوم رمضان كما اختلفوا على اول ايام عيده حيث سيكون غدا الاثنين عيد سنتهم والثلاثاء او الاربعاء عيد شيعتهم فيما دع الرئيس جلال طالباني ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي الى الوحدة والضامن من اجل تحقيق امنهم واستقرارهم. فقد بعث المالكي برسالتي تثمين الى حكومة المملكة العربية السعودية والامانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لدورهما في رعاية وتهيئة الاجواء لمؤتمر علماء الدين الذي إنعقد في مدينة مكة المكرمة الجمعة وما تمخض عنه بتوقيع علماء الدين العراقيين على وثيقة تحريم الدم العراقي التي عرفت بإسم (وثيقة مكة) في ظل بيت الله الحرام كما قال بيان صحافي لمجلس الوزراء العراقي اليوم.

وأضاف ان المالكي اعرب عن بالغ إمتنانه للجهود المبذولة في سبيل إصلاح ذات البين وإشاعة روح المصالحة والمحبة والتسامح بين ابناء الشعب الواحد على مختلف اديانهم ومذاهبهم. كما اشاد بإجماع علماء الدين العراقيين على توقيع الوثيقة وتعهدهم بالإلتزام ببنودها . وعبّر عن أمله في أن تسهم وثيقة مكة في حقن الدماء وفتح صفحة جديدة ينعم فيها أبناء شعبنا بحياة سعيدة آمنة مسقرة ومستقبل مشرق يكون فيه الجميع سواسية أمام القانون.

ووقع علماء دين سنة وشيعة عراقيون في مكة وثيقة تحرم سفك دم العراقيين وذلك في اجتماع رعته منظمة المؤتمر الإسلامي.
وتدعو الوثيقة إلى الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه وحماية الأماكن المقدسة وإطلاق سراح quot;المعتقلين الأبرياءquot;. وتقول المنظمة التي رعت وثيقة مكة إن هذه المبادرة تهدف إلى تهدئة العنف الطائفي وتحقيق المصالحة بين الطائفتين السنية والشيعية بالعراق.

ومن جهته التقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز زعماء عراقيين من السنة والشيعة في العاصمة السعودية الرياض الاسبوع الماضي لمناسبة وجودهم في المملكة لتوقيع وثيقة العهد لوقف نزيف الدم العراقي . وقال بيان رسمي إن الملك حث الأطراف على العمل للسلام والهدوء في العراق ووقف العنف الطائفي.

عيد الفطر .. عيدان في العراق

أعلن ديوان الوقف السني إن غدا الاثنين هو اول ايام عيد الفطر للسنة العرب في العراق. وقال الديوان في بيان إن الهيئة العيا لمراقبة هلال شهر شوال اجتمعت مساء التاسع والعشرين من شهر رمضان لمراقبة هلال شهر شوال .. ولعدم ثبوت رؤية الهلال بالوجه الشرعي يكون الاحد مكملا لعدة شهر رمضان ويكون يوم الاثنين اول ايام عيد الفطر.

ومن جانبه قال مسؤول في مكتب المرجع الديني الاعلى للشيعة في العراق الشيد علي السيستاني اليوم ان المرجع امر بمراقبة هلال شهر شوال اليوم الاثنين وفي حالة ثبوت الرؤيا فان اول ايام العيد سيكون الثلاثاء وبعدمه سيكون العيد يوم الاربعاء. وقد هنأ الرئيس جلال طالباني العراقيين لمناسبة حلول عيد الفطر السعيد ودعاهم الى التوحد والمحبة . وقال في بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot;:

quot;يسعدني أن أزف أحر التهاني وأزكى التبريكات إلى أبناء الشعب العراقي الكريم، سائلا الله عز وجل أن ينعم على شعبنا بفيض خيره و بركاته، و يمنّ على بلادنا بالأمن والطمأنينة واليسر، و يوحد القلوب والأيادي من اجل أن نعمل جميعا لبناء عراق الأخوة والمحبة.
اسعد الله أيامكم و كل عام و انتم بخيرquot;.

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق

ومن جهته هنأ بعث رئيس القائمة العراقية الوطنية امين عام حركة الوفاق الوطني العراقي اياد علاوي العراقيين والعالمين العربي والاسلامي لمناسبة حلول عيد الفطر .. وقال في رسالة موجهة له :

ياأبناء شعبنا العراقي المجيد
ايها الخيرون في العالم العربي والاسلامي

لمناسبة حلول عيد الفطر المبارك نتقدم اليكم بأصدق مشاعر التهاني والتبريكات داعياً المولى القدير أن يحفظكم جميعا ويجنب بلدنا العزيز أي مكروه، ومتمنين لشعبنا الأبي دوام التقدم والازدهار في ظل عراق ديمقراطي حر موحد ،وان يعم الامن والاستقرار ربوع بلدنا الحبيب انه سميع مجيب.. حفظ الله العراق لنا جميعاً.

وكل عام وشعبنا وامتنا وكل المسلمين والشرفاء في العالم بالف خير .
الدكتور اياد علاوي
رئيس القائمة العراقية الوطنية