دبي: صرح دبلوماسي اميركي لقناة الجزيرة الفضائية القطرية ان الولايات المتحدة ابدت quot;غطرسةquot; وquot;غباءquot; في العراق وينبغي ان تظهر تواضعا اكثر في استراتيجيتها في هذا البلد والتي تميزت بquot;كثير من الاخطاءquot;. وقال البرتو فرنانديز مدير مكتب شؤون الشرق الاوسط في الخارجية الاميركية السبت quot;حاولنا ان نقوم بالاحسن (في العراق)، لكن اعتقد ان هناك مجالا كبيرا للانتقاد الشديد لانه من دون شك كانت هناك غطرسة وكان هناك غباء من الولايات المتحدة في العراقquot;. واضاف quot;يجب ان نمارس نوعا من التواضع في موضوع العراق، من دون شك وهناك اعتراف اميركي بذلك وكانت هناك عدة اخطاء في السياسة الخارجية في العراقquot;.

ومن موسكو رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك على تصريحات فرنانديز مؤكدا ان quot;التصريح كما نقل ليس صحيحاquot;. واعتبر فرنانديز الذي تحدث بالعربية ان الولايات المتحدة منفتحة على محادثات حول مستقبل العراق وقال quot;نحن منفتحون على الحوار وكلنا نعتقد في النهاية ان الحل في العراق مرتبط تماما بعملية المصالحة العراقية الفعالةquot; داعيا quot;كل المهتمين بالعراق الى ان نجلس الى طاولة في غرفة واحدة لنناقش ونؤسس للحوارquot;.

ومما قاله فرنانديز ايضا تعليقا على بيان تلاه شخص قال انه يمثل حزب البعث عبر قناة الجزيرة ودعا الى التفاوض مع واشنطن على سحب قواتها من العراق quot;انا متأكد ان هناك اتصالات مباشرة او غير مباشرة بيننا وبين اناس مرتبطين ببعثيين الى حد ماquot;. الا انه عاد ووصف هذا البيان بquot;السخيفquot; معتبرا ان الحوار بين الولايات المتحدة والبعث في العراق quot;امر بعيد جدا عن الواقعquot;.