للمرة الأولى على علو مخفوض منذ انتهاء الحرب
الطائرات الإسرائيلية فوق ضاحية بيروت

الياس يوسف من بيروت: حلق الطيران الحربي الاسرائيلي فوق ضاحيتي بيروت الجنوبية والشرقية على مستوى مخفوض قرابة الساعة الأولى بعد ظهر اليوم الإثنين، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب في 14 آب / أغسطس الماضي . وكانت المقاتلات الجوية حلقت بكثافة وعلى علو متوسط من الثانية عشرة والنصف حتى الاولى فوق الجنوب ، وتحدياً في أجواء مناطق جزين واقليم الخروب وصولا الى صيدا. ونفذت غارات وهمية على علو مخفوض فوق النبطية واقليم التفاح والزهراني ومرجعيون والخيام وميس الجبل وكفركلا .

في هذا الوقت سجل استنفار اسرائيلي في مستعمرة المطلة قرب بستان للحمضيات يطل على سهل الخيام الذي حلقت فوقه طائرة تجسس اسرائيلية من نوع quot; إم كاquot; , بينما كانت فرق من الجيش اللبناني تزيل خروقات اسرائيلية في السهل حيث جرفت سواتر ترابية كانت القوات الاسرائيلية قد اقامتها قبل شهر ورفعت الاسلاك الشائكة التي كانت الغاية منها إدخال مساحات من الاراضي اللبنانية الى ما وراء الشريط الفاصل. وواكب عملية ازالة الخروقات الاسرائيلية فريق من المراقبين الدوليين وقوة مؤللة للكتيبة الهندية العاملة في اطار quot;اليونيفيلquot;.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي بيريتس صرح امس ان اسرائيل ستواصل طلعاتها الجوية فوق لبنان باعتبارها ضرورية لوقف تهريب الاسلحة الى quot;حزب اللهquot;. وقال خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان quot;الحكومة اللبنانية لا تفي بتعهداتها بموجب قرار مجلس الامن رقم 1701، ان استخباراتنا تشير الى جهود كبيرة لتمرير اسلحة الى لبنان. وتزايد هذه المحاولات يزيد شرعية طلعاتنا في لبنان وطالما ان القرار 1701 لم يطبق فاننا لن نوقف طلعاتناquot;. في حين وصفت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري الانتهاكات الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني بانها بالغة الخطورة لانها quot;يمكن ان تعتبر معادية من جانب قوات التحالف التي قد تضطر الى الرد في اطار الدفاع المشروع عن النفس وسيكون هذا بالتأكيد حادثا شديد الخطورةquot;.

وقال بيريتس ردا على تصريحات اليو ماري ان القوة الدولية في لبنان quot;مهمتها التحرك ضد حزب الله وليس ضد اسرائيلquot;، مشددا على ان quot;الهدف الاهم هو امن اسرائيلquot;. ونقلت صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية عن مسؤولين عسكريين قولهم ان الطيران سيرد على قوات quot;اليونيفيلquot; اذا ما اطلقت النار على الطائرات الاسرائيلية.