ساو باولو: افادت مصادر حكومية ان الحكومة البرازيلية ستعكف على دراسة استئناف برنامجها لبناء محطات نووية. وفي مقابلة نشرت امس في صحيفة quot;فالورquot; الاقتصادية، قالت الوزيرة المنتدبة لشؤون مجلس الوزراء ديلما روسيف، الذراع اليمنى للرئيس لولا، ان الحكومة ستدرس انجاز محطة quot;انغرا 3quot; النووية الذي توقف بناؤها (في ولاية ريو دي جانيرو) قبل اكثر من عشرين عاما، وكذلك برنامجا من عدة محطات.

وقالت روسيف quot;اعتبارا من الان، طرح على جدول اعمال وزارة الطاقة والمعادن بحث واضح ليس فقط بشان +انغرا 3+ وانما ايضا بشان برنامج لمحطات نوويةquot;، مضيفة انه quot;ينبغي ان يكون لدينا مجموعة محطات نووية لبلوغ مستوى من الفعالية الاقتصاديةquot;.
وبحسب صحيفة quot;فالورquot;، فان المجلس الوطني لسياسة الطاقة سيدرس بعيد الانتخابات الرئاسية في 29 تشرين الاول/اكتوبر اقتراحا لبناء سبع محطات نووية بما فيها quot;انغرا 3quot; من الان وحتى 2025. والهدف هو زيادة حصة النووي في انتاج الكهرباء
من 5،2% الى 6،5%.

وتعمل حاليا محطتان هما quot;انغرا 1quot; (657 ميغاوات) وquot;انغرا 2quot; (1350 ميغاوات) وتقعان في ولاية ريو دي جانيرو، لكن quot;انغرا 3quot; تنتظر بالتقطير الضوء الاخضر من السلطات البرازيلية العامة. وكانت روسيف معارضة حتى الان داخل الحكومة لاعادة اطلاق العمل في بناء المحطات النووية وخصوصا لاسباب كلفة الكيلوات النووي مقارنة بكيلوات محطات توليد الكهرباء من الطاقة المائية. وقالت quot;كان موقفنا ان quot;انغرا 3quot; لم تكن ناضجة (للدخول حيز العمل) من الان وحتى 2010 لانه كان هناك مخزون من مصادر الطاقة اقل كلفةquot;. واضافت quot;لقد انتهىquot; (المخزون) الان.