دورات اقتراع جديدة من دون نتيجة
بوليفيا تسحب ترشيحها لمجلس الأمن

نيويورك (الامم المتحدة): تراجعت بوليفيا عن ترشيح نفسها الى مقعد اميركا اللاتينية في مجلس الامن الدولي، بعد الاعلان المفاجىء للرئيس البوليفي ايفو موراليس عن هذا الترشيح، فيما جرت دورات اقتراع جديدة الاربعاء في الجمعية العامة لم تحسم العضوية بين غواتيمالا وفنزويلا. وجرت منذ 16 تشرين الاول/اكتوبر 41 دورة اقتراع. وانتهت الدورات الست الاخيرة بتقدم لغواتيمالا على فنزويلا، انما من دون بلوغ عتبة الثلثين المطلوبة، وهي 123 صوتا من 192.

وستحصل دورات الاقتراع المقبلة في 31 تشرين الاول/اكتوبر والاول من تشرين الثاني/نوفمبر. وقررت الجمعية العامة عدم تنظيم دورات اقتراع لاختيار عضو غير دائم في مجلس الامن بين الدولتين المرشحتين، الا مرتين في الاسبوع. واذا لم يتم التوصل الى حل بحلول 31 تشرين الاول/اكتوبر او الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، فستجري الانتخابات اللاحقة في السابع والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر وفي 14 و15 من الشهر نفسه.

ويفترض ان يتم انتخاب عضو يحل محل الارجنتين في مجلس الامن ويمثل اميركا اللاتينية، اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير ولمدة سنتين. وسيعقد لقاء بين وزيري خارجية غواتيمالا غيرت روزنتال وفنزويلا نيكولا مادورو اليوم الخميس في نيويورك، في محاولة لايجاد حل للمسألة.

وترفض الدولتان التخلي عن ترشيحهما. والحل الوحيد يكمن اما في انسحاب احداهما واما في انسحابهما معا لصالح دولة ثالثة. وورد اسم بوليفيا في هذا الاطار كمرشح تسوية بناء على اقتراح من فنزويلا. وقال الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الاربعاء quot;اتصلت بايفو وقلت له: هل انت مستعد للبحث عن تسوية اذا سحبت فنزويلا وغواتيمالا ترشيحهما؟quot;. واضاف quot;قال لي ايفو: شافيز، انا معك حتى الموتquot;. علما ان بوليفيا كانت ظنت الثلاثاء ان لديها حظا بالوصول.

وقال رئيسها موراليس انذاك quot;اعلن الرفيق شافيز انه، وبهدف التوصل الى توافق، انه يترك المكان لبوليفياquot;. وتابع quot;اننا مرشحون الى مجلس الامن، ونأمل التوصل الى توافقquot;.

وتتمسك غواتيمالا مدعومة من الولايات المتحدة بترشيحها. واعلنت قبيل تنظيم دورات الاقتراع الاخيرة وبعد مشاورات مع دول اميركا اللاتينية، انها quot;تتمسك بترشيحها الى المقعد غير الدائم لمجلس الامن للمدة الممتدة بين 2007 و2008quot;. وقبل ساعات من اعلان فنزويلا انها ماضية في ترشيحها، اعلن الوزير البوليفي المكلف شؤون الرئاسة خوان رامون كينتانا ان quot;الحكومة غير مستعدة لخوض التحديquot;. بينما قال نائب الرئيس البوليفي الفارو غارسيا لينيرا ان بوليفيا يمكن ان تكون مرشحة محتملة، ولكن في حال وجود اجماع بين دول اميركا اللاتينية.

واعلنت بيرو وتشيلي والبرازيل انها تدعم مرشحا يلقى اجماعا. واتهم هوغو شافيز الاسبوع الماضي الولايات المتحدة بممارسة ضغوط لعرقلة وصول بلاده الى مجلس الامن.

واعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية مساء الثلاثاء انه طالما ان مجموعة دول اميركا اللاتينية- الكاريبي لم تعلن عن مرشح ثالث، فان quot;الولايات المتحدة مستمرة في دعم ترشيح غواتيمالاquot;. وجرت في 1979 منافسة بين كوبا وكولومبيا على مقعد في مجلس الامن الدولي. وبعد شهرين ونصف و154 دورة اقتراع، فاز المكسيك بالمقعد.